الرياضة

بنشيخة : المنافسة القارية تأكل اللاعبين

عبد الحق بنشيخة مدرب الدفاع الجديدي ألمح إلى قرب تجديد عقده مع الفريق

قال المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة، إنه تعاقد مع الدفاع الجديدي، من أجل مشروع مازال مستمرا، مبرزا أنه سيجالس المكتب المسير قريبا لمناقشة إمكانية تمديد عقده. وأكد بنشيخة، في حوار أجراه معه «الصباح الرياضي»، أن الدفاع الجديدي يحاول مواصلة مغامرته الإفريقية إلى أبعد مدى، ويأمل أن يصل إلى دور المجموعتين على الأقل. واختتم حديثه بالقول ، إن المباريات الإفريقية وكثرة السفريات والمباريات المؤجلة تأكل اللاعبين. وفي ما يلي نص الحوار:

 بداية كيف جاء تأهل الدفاع الجديدي في منافسات كأس الكونفدرالية الإفريقية؟
 لم يكن التأهل سهلا، زدنا من متاعبنا خلال مباراة الذهاب، التي لم نكن نستحق فيها الهزيمة. وفي مباراة العودة كنا الأقوى. لعبنا خلال الشوط الأول بشكل جيد، وتمكنا من ضبط مكامن الخلل لدى الفريق المنافس، وطلبت من اللاعبين التريث والتعامل مع أطوار المباراة بحذر. وفي الشوط الثاني، أقحمت زكريا حدراف، وهو لاعب سريع مكان سفيان كادوم في وسط الميدان، وخلق عدة فرص، تأتى له تسجيل واحدة منها في بداية الشوط ذاته.

 هل كنت تتوقع الفوز بهذه الطريقة؟
 حقيقة لم أكن أتوقع الفوز بهذه الطريقة، نتيجة وأداء، لأنني كنت أعرف أن الفريق الرواندي سيأتي إلى الجديدة من أجل الحفاظ على نتيجة الذهاب، وكنت أنتظر مواجهة قوية من لاعبيه ذوي القامات الطويلة، ولهذا طلبت من لاعبي فريقي التوغل من الرواقين، وتمرير الكرات العرضية الأرضية. الحمد لله بفضل عزيمة اللاعبين وإرادتهم القوية، تمكنا من تحقيق التأهل إلى الدور الموالي.

ألم تؤثر كثرة المباريات على أداء اللاعبين؟
أثرت بشكل كبير. كثرة المباريات والسفريات والإصابات تؤثر دائما على التشكيلة المحدودة.

 كيف تنظر إلى الدور المقبل؟
 سنواجه فريقا مقصيا من عصبة الأبطال الإفريقية. لكن أصبحت لدينا تجربة لا بأس بها، ستمكننا من التعامل مع المباراة المقبلة بكثير من الحيطة والحذر. ما زالت هناك مباراتان للمرور إلى دور المجموعتين، وسنلعب كل حظوظنا إلى آخر دقيقة، لمواصلة مسارنا في تمثيل المغرب أحسن تمثيل، والذهاب إلى أبعد نقطة ممكنة.

هل لديك فكرة عن بعض الفرق الممكن مواجهتها في الدور المقبل؟
 عندي فكرة عن العديد من الفرق، وهي فرق فائزة بالبطولة في بلدانها. بعض الفرق أعرفها جيدا، ومنها من دربتها، ومنها من واجهتها في العديد من المناسبات، والبعض الآخر لا أعرف عنه شيئا. لكن من السهل الحصول على معلومات تخص الفر ق المشاركة في منافسات عصبة الأبطال.

 أنت مقبل على خوض المباريات المؤجلة، كيف يمكن تدبيرها؟
 هناك صعوبة من حيث استرجاع طراوة اللاعبين، في كل مباراة نفقد لاعبا أو لاعبين. لكن هذا اختيار، سنحاول التعامل معه بكثير من الحكمة.

 كيف ستتعامل مع الغيابات والإصابات؟
 هذا اختيارنا، ونحن نتحمل مسؤوليته. في كل مباراة كما قلت نخرج بإصابات، لقد شاهدت خروج سوماح نابي وأيوب ناناح وبكر الهلالي من هذه المباراة، وقبلهم فقدنا المهدي قرناص وعادل صعصع، الذي سيغيب أسبوعا إضافيا. نحن الممثل الوحيد للمغرب الذي يلعب لحد الآن على المستوى الإفريقي، أتمنى أن تأخذ الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ذلك بعين الاعتبار، وتنظر في أمر برمجة مبارياتنا، ومع ذلك نحن مستعدون.

 ماذا عن تجديد عقدك مع الدفاع الجديدي؟
 ما زال الوقت أمامنا. في هذا الشهر كما صرحت في العديد من المناسبات سأجتمع مع المكتب بعد المرور إن شاء الله إلى دور المجموعتين، من أجل مناقشة إمكانية تمديد العقد. لدي مشروع رياضي مازال ساري المفعول، وأنا أرغب في البقاء بالجديدة، والمسؤولون لديهم الرغبة ذاتها.

 مجموعة من اللاعبين ستنتهي عقودهم، هل تدخلت لإقناعهم بالتجديد؟
 انطلاقا من العلاقة الطيبة والثقة الموجودة بيني وبين اللاعبين، تحدثت إلى البعض منهم، وطلبت منهم تمديد عقودهم. ولكن لا يمكنني مناقشة بعض الأمور التي تتعلق بالجانب المادي، لا أريد التأثير على أي طرف، سواء كانوا لاعبين أو مكتب مسير. هناك جزئيات بسيطة تفصل بعض اللاعبين عن تجديد عقودهم، وأكيد أنهم سيواصلون المسيرة مع الفريق الجديدي.

في سطور

 الاسم الكامل: عبد الحق بنشيخة
 تاريخ الميلاد: 22 نونبر 1963 ببرج بوعريريج
 درب المنتخب الأولمبي الجزائري والمنتخب الجزائري الأول وشباب بلوزداد  ومولودية الجزائر واتحاد الحراش وأم صلال القطري والنادي الإفريقي التونسي.

أجرى الحوار: أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق