مونفيس يطلب المشاركة ويوم عالمي للرياضة بمركب الأمل يبلغ مجموع جوائز النسخة الثلاثين للجائزة الكبرى لدوري الحسن الثاني للتنس، 600 ألف دولار (400 ألف أورو) ستوزع على مختلف المشاركين حسب الأدوار التي يصلون إليها، إذ سيحصل صاحب الرتبة الأولى على 77 ألف أورو فيما يحصل الثاني على 40 ألف أورو. وتنظم الجامعة الملكية المغربية للتنس، التي عقدت ندوة صحافية تقديمية مساء أول أمس (الثلاثاء) بأحد فنادق البيضاء، النسخة الثلاثين خلال الفترة الممتدة من خامس أبريل المقبل إلى 13 منه بملاعب مركب الأمل بالبيضاء.وكشفت اللجنة المنظمة أن الدورة الثلاثين ستشهد مشاركة 21 لاعبًا مصنفين ضمن المائة الأوائل عالميًا، يتقدمهم الجنوب إفريقي كفين أندرسون المحتل للرتبة 18 عالميا، والإسباني مارسيل غرانولرز والفرنسي بونوا بير والإسباني بابلو أندوخار، إضافة إلى حمل «ترامواي البيضاء» لشعار الدورة.وأضح المنظمون أن دورة هذه السنة ستشهد تنظيم معرض يعطي نبذة عن تاريخ هذه البطولة منذ انطلاقتها سنة 1984، مشيرين إلى أن المنافسة بين المشاركين ستكون قوية نظرًا إلى قيمة الأسماء المشاركة.وبخصوص غياب أسماء مصنفة ضمن العشرة الأوائل عن هذه البطولة، أكّد المنظمون أنه من الصعب جلب لاعبين أمثال نادال وفيدرير لأن ذلك يتطلب موارد مالية ضخمة.كما ستشهد دورة 2014 الاحتفاء باليوم العالم للتنس من خلال دعوة كل الجامعات الأولمبية إلى مركب الأمل يوم سادس أبريل المقبل، بمبادرة من كمال لحلو، نائب رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية.ولم تحسم اللجنة المنظمة بعد في الأسماء التي ستمثل المغرب في هذه التظاهرة، إذ يُنتظر أن يقوم الطاقم التقني للمنتخب الوطني للتنس بتقييم عطاءات اللاعبين خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل اختيار الأفضل منهم لمنحه بطاقة الدعوة، علمًا أن هناك لاعبين عالميين تقدموا بطلب للحصول على بطاقة الدعوة، يتقدمهم الفرنسي جايل مونفيس، البطل الفرنسي.ومن جهة أخرى، شهدت الندوة الصحافية، قراءة الفاتحة على روح الراحل محمد امجيد، وحضرها خالد أوطالب، مدير الدورة وعزيز لعراف، نائب رئيس الجامعة وعلي بنجلون، رئيس قطاع الرياضة بمجلس المدينة ومحمد زهير رئيس لجنة الاتصال بالجامعة ومحمد بنهادي رئيس لجنة التنمية ورياضة النخبة، في الوقت الذي غاب فيه فيصل العرايشي، بسبب التزامات مهنية.أحمد نعيم