fbpx
اذاعة وتلفزيون

“45 دقيقة” يعود إلى الأولى

تخصيص حلقة عن “الممارسة اللاشرعية لطب الأسنان”

يعود برنامج التحقيقات «45 دقيقة» إلى خارطة برامج القناة الأولى، ليستأنف ظهوره بحلة وتصور جديدين بعد غياب لبضعة أشهر. وأعد طاقم البرنامج النصف شهري الذي تنفذ إنتاجه شركة «كونيكسيون ميديا» مجموعة من الحلقات الجديدة بلغت ست حلقات، التي ستبث أولاها يوم 30 مارس الجاري ، ويخصص موضوعها ل»الممارسة اللاشرعية لطب الأسنان بالمغرب» من إعداد الزميل محمد حفيظي وتقديم الزميل ياسين العمري. وتتطرق الحلقة الجديدة وهي عبارة عن تحقيق ميداني، اعتمد فيه الطاقم المعد له على كاميرا خفية، إلى مخاطر الممارسات اللاشرعية لطب الأسنان بالمغرب بدءا بالأشكال التقليدية لهذه الممارسة مرورا بالعيادات والمصحات الخاصة لهذه المهنة، ووصولا إلى أحدث أشكال ممارساتها في المراكز التجميلية والمختبرات التي انتشرت بالعديد من المدن المغربية خاصة الدار البيضاء.
وتتطرق الحلقة إلى حالات صادمة لمواطنين وقعوا ضحية الممارسين اللاشرعيين لمهنة طب الأسنان، منهم من أصيب بتشوهات ومنهم من أصيب بداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) فضلا عن حالة وفيات.
كما ترصد الحلقة تواطؤ العديد من الجهات الشرعية وغير الشرعية من أجل بقاء الوضع كما هو عليه، طالما أن هناك مستفيدين منه، وتنقل بالصوت والصورة شهادات وآراء مختلفة لأشخاص لهم علاقة بالموضوع.
وستعقب حلقة البرنامج المخصصة لطب الأسنان، حلقات أخرى تم الانتهاء من تسجيلها في الفترة الأخيرة، منها حلقتين من إعداد الزميل محمد حفيظي واحدة منها عن موضوع «اللاجئين السوريين» والثانية عن «ملف التقاعد».
أما بقية الحلقات فقد أعد منهما الزميل ياسين العمري حلقتين أولاهما عن «الإصلاح الضريبي» والثانية عن ظاهرة «حراسة السيارات»، فيما أعد الزميل سامي المودني حلقة خاصة في موضوع «وزراء ما بعد الوزارة».
وفي سياق متصل قالت حنان الحراث رئيسة تحرير برنامج «45 دقيقة» إن هناك تغييرات طرأت على البرنامج في ما يخص الجينريك والبلاطو، وأنه افتح في صيغته الجديدة على مواضيع ذات صبغة سياسية فضلا عن التطرق إلى المواضيع الآنية والراهنة. وجدير بالإشارة إلى أن برنامج «45 دقيقة» سبق له أن توقف عدة أشهر السنة الماضية، باستثناء أربع حلقات صورت لشهر رمضان الماضي، وهو يبث منذ سنة 2007 إذ جاوز عدد التحقيقات التي أنجزها طاقمه 130 تحقيقا حول مواضيع مختلفة. وسبق للبرنامج أن حاز الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في مناسبتين حصل عليها الزميلان ياسين العمري وحنان الهاشمي. كما يعد أحد البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الأولى وسبق لإحدى حلقاته التي بثت السنة الماضية أن تجاوز عدد مشاهديها 4 ملايين مشاهد، وهي الحلقة التي خصصت لموضوع النصب والاحتيال باسم البركة (السماوي والكنوز).
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى