أدمنها دوليون مغاربة وفضحهم "اليوتوب" ولاعبون حولوا المقاهي إلى معسكرات غزا تدخين الشيشة ملاعب كرة القدم بعد أن أدمنها اللاعبون وتسببت في فضائح لعدد كبير منهم خاصة لاعبي المنتخب الوطني. وانطلقت أبرز الفضائح بعد كشف موقع "دايلي موشن" شريطا مسجلاً يصور خمسة لاعبين مغاربة من المنتخب الوطني لكرة القدم يحتفلون في أحد المقاهي بالعاصمة الفرنسية باريس وهم يتعاطون الشيشة. وظهر من خلال حديث اللاعبين في ما بينهم أن الشريط، المسجل بكاميرا هاتف محمول يخص أحد اللاعبين، يعود إلى الفترة التي كان يستعد فيها الأسود لمواجهة منتخبي فرنسا والسنغال على الأراضي الفرنسية خلال فترة قيادة الفرنسي هنري ميشال للأسود.ويظهر الشريط، مدته دقيقة و43 ثانية، أربعة لاعبين من المنتخب الوطني الحالي بشكل واضح وهم يلتفون حول مائدة في مقهى، ويدخنون "الشيشة" ويشربون "كوكتيل". وأثار الفيديو الكثير من الجدل خصوصا في ظل المستوى الباهت الذي يقدمه اللاعبون في الميدان ما تسبب للمنتخب الوطني في الكثير من النكسات أمام منتخبات كانت إلى عهد قريب تخشى مواجهة "الأسود".وكــــــــان صاحب أحد محلات درب غلف هو السبب في وصول الشريط إلى "دايلي موشن" بعد أن سلمه إياه أحد اللاعبين لإصلاحه، ليكتشفه. ولم تكن تلك المرة الأولى أو الأخيرة بالنسبة إلى لاعبي المنتــــخب الوطني، إذ خلال أحد المعســـــــــــكرات الإعدادية للاعبين الدوليين بماربيا فرضت إدارة أحد الفنادق أداء مبلغ 5 آلاف أورو على بعثة المنتخب بعد أن أحرق أحد اللاعبين زربية.وبات تدخين اللاعبين للشيشة تهديدا حقيقيا لكرة القدم الوطنية خصوصا بسبب تاثرياتها الكبيرة على صحتهم، وجاءت تصريحات عبد الرزاق هيفتي طبيب المنتخب الوطني خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده رشيد الطاوسي لتقييم المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية، لتؤكد هذا المعطي حين أكد أن أغلب لاعبي المنتخب في السابق كانوا يدخنون الشيشة.وقال هيفتي إنه حرص حرصا شديدا في جنوب إفريقيا كي يكف اللاعبون عن السلوكات التي دأبوا عليها، مضيفا "لقد حرصت أنا والطوسي ومساعديه على أن نسهر حتى وقت متأخر من الليل في أورقة فندق المنتخب ونطرق باب اللاعبين لنتأكد من أن الجميع نيام ولا أحد يسهر كما كان في السابق، لأني أؤكد لكم أن لاعبي المنتخبات التي مررت بها كانوا يسهرون إما على الشيشة أو ألعاب الفيديو وهذا أمر أضر كثيرا بمستوانا".وكانت الشيشة من بين أسباب الغضب الذي أبداه الفرنسي أرسين فينغر، مدرب أرسنال الانجليزي، على الدولي المغربي مروان الشماخ، على خلفية نشر صور للأخير وهو يدخن الشيشا مع مواطنه عادل تاعرابت في احد المطاعم العربية بلندن عقب مباراة فريقي اللاعبين ارسنال وكوينز بارك رينجرز. وكانت صحيفة "دايلي ميل" الانجليزية نشرت صورة للشماخ وتاعرابت مع صديق ثالث لهما وهما يدخنان الشيشة في احد المطاعم.وهاجم آخرون تاعرابت والشماخ على أساس أن الشيشة تنعكس حتما بشكل سلبي على أدائهما الكروي داخل نادييهما، وفي المنتخب الوطني لكرة القدم الذي حقق نتائج ضعيفة. لاعب يدعي مرض والدته ليجده المدرب في المقهى ادعى أحد اللاعبين أن والدته مريضة وعليه مغادرة المعسكر الإعدادي والمبيت رفقتها وهو الشيء الذي استجاب له المدرب، وفي مساء اليوم نفسه غادر المدرب المعسكر للالتحاق بأحد مقاهي الشيشة ليكتشف اللاعب منتشيا رفقة صديقاته بتدخين الشيشا. تسلل المدرب من المقهى وهاتف اللاعب للاطمئنان على والدته ليخبره الأخير أنه بالمستشفى رفقتها، خصوصا أن أزمة صحية خطيرة ألمت بها، ليلج المدرب ويكشف كذب اللاعب ويقرر توقيفه. مسير يكتشف نصف فريقه بالمقهى اكتشف أحد مسيري فريق بالقسم الأول أكثر من نصف فريقه بالمقهى الذي اعتاد أن يدخن فيه الشيشة ليقرر مهاتفة باقي أعضاء المكتب المسير للوقوف على الفضيحة بعدما طلب من مسير المقهى إغلاق الباب.بعد حضور باقي أعضاء المكتب المسير تقرر توقيف اللاعبين وإحالتهم على اللجنة التأديبية من أجل اتخاذ عقوبات ضدهم. ضبط لاعبين بمقهى في ملكية لاعب تفاجأت عناصر أمنية كانت مكلفة بمداهمة مقاهي الشيشة في ملكية لاعب أن تسعين بالمائة من المدخنين لاعبون سابقون وحاليون.ولم تستطع العناصر الأمنية إخفاء ضحكاتها خصوصا بعد أن أطلق أحد الضباط اسم "المعسكر الإعدادي" على المقهى. أحمد نعيم