أدانوا "إهانة" زملائهم والمحامون يطالبون برحيل الوكيل مازالت عملية شد الحبل بين هيأة المحامين ووكيل الملك بابتدائية برشيد حبلى بالمفاجآت والقرارات، إذ كشف مصدر موثوق ل "الصباح" احتمال حضور عشرات القضاة بعد غد (الأربعاء) إلى مقر المحكمة الابتدائية لبرشيد للتضامن مع ممثل سلطة الاتهام وباقي قضاة المحكمة، مما اعتبره المصدر ذاته "إهانة هيبة القضاء، سيما استعمال المحامين لمكبر الصوت وضرب الطاولات داخل قاعات الجلسات". واستنادا إلى المصدر ذاته، فإن عشرات القضاة المنتمين إلى الودادية الحسنية ونادي القضاة والجمعية المغربية للمرأة القاضية، قرروا المشاركة في الوقفة التضامنية ببرشيد.ووفق معلومات، حصلت عليها "الصباح"، فإن وفدا يمثل الودادية الحسنية لقضاة المغرب حل الجمعة الماضي بمقر المحكمة الابتدائية لبرشيد وعقد اجتماعات مع ممثلي المحامين المعتصمين وقضاة المحكمة، وحاول "تهدئة" الوضع، بعدما أصدر النادي الجهوي للقضاة بسطات بيانا "تضامنيا" مع المنتسبين إلى القضاء الجالس والواقف، وعبر أعضاء المكتب ذاته عن تضامن "مطلق مع وكيل الملك وأعضاء هيأة المحكمة الابتدائية ببرشيد"، منددا بما أسماه " الإهانة الخطيرة التي تعرض لها السادة القضاة العاملون ببرشيد"، واستنكر "اقتحام قاعات الجلسات وانتهاك حرمتها ومنع انعقادها من قبل بعض المحامين".وعرفت المحكمة الابتدائية ببرشيد إلى نهاية الأسبوع الماضي "شللا" شبه تام، بعدما توقفت جلسات المحاكمة، ومازال المحامون بابتدائية برشيد يخوضون ما يعتبرونه "معركة نضالية دفاعا عن مهنة المحاماة ورد الاعتبار إليها"، إذ حضر نقباء مجالس المحامين بمدن خريبكة والبيضاء والجديدة الأسبوع الماضي للتعبير عن التضامن ومساندة زملائهم بهيأة سطات، وعبر المحامون المحتجون عما اعتبره بيان لهم "تسييس القرارات القضائية، وتسييس المهنة وزرع الفتنة بين المحامين وتشتيت صفوفهم وإضعاف مؤسستهم"، وأدانوا في البيان ذاته "قرار وكيل الملك"، واعتبروه "سابقة من نوعها في التعامل مع المؤسسات المهنية"، و رفع المحامون المحتجون شعارات "قوية" طالبت بـ"رحيل وكيل الملك"، ورددوا شعار "الوكيل سير بحالك المسؤولية ما شي ديالك"، فضلا عن رفع شعارات أخرى من بينها "محاربة الفساد والزبونية".بينما أصدر الوكيل العام للملك باستئنافية سطات بلاغا شديد "اللهجة"، وسرد فيه وقائع وحيثيات ملف عمر فقيهي، محام بهيأة سطات الذي كان سببا مباشرا في اندلاع شرارة عملية شد الحبل بين المحامين بسطات والمسؤول الأول عن سلطة الملاءمة بابتدائية برشيد، واعتبر بلاغ أحمد شمارخ، ما صاحب الحركة الاحتجاجية للمحامين من شعارات و"اجتياح" لقاعة الجلسات، (اعتبره) " سلوكا مخالفا للقانون، والمحامون هم الأولى باحترام المساطر القانونية"، مؤكدا في السياق ذاته أن قرار وكيل الملك بابتدائية برشيد في شكاية عمر فقيهي، دكتور في الحقوق ومحام بهيأة سطات ورئيس المجلس البلدي للكارة، والقاضي بمتابعة المشتكى به في حالة سراح وإحالته على هيأة القضاء الجالس،"يدخل في إطار مهام وكيل الملك المخولة له طبقا للقانون"، والتمس الوكيل العام من المحتجين تغليب ما اعتبره بلاغ له في الموضوع " صوت الحكمة والعقل دون الاضطرار إلى سلوك المساطر القانونية لضمان السير العادي لمرفق العدالة". وساطةحل وفد يمثل الودادية الحسنية لقضاة المغرب الجمعة الماضي بمقر المحكمة الابتدائية لبرشيد وعقد اجتماعات مع ممثلي المحامين المعتصمين وقضاة المحكمة، وحاول "تهدئة" الوضع، بعدما أصدر النادي الجهوي للقضاة بسطات بيانا "تضامنيا" مع المنتسبين إلى القضاء الجالس والواقف. سليمان الزياني (سطات)