حوادث

متهم في خلية بليرج يطلب تدخل بلجيكا

عبد لقادر بليرج أثناء المحاكمة وفي الإطار علي أعراس
اعتقل بإسبانيا منذ عامين ونصف ويرفض ترحيله إلى المغرب

طالبت عائلة ومحامو المغربي علي أعراس الذي يتهمه القضاء الاسباني بالانتماء إلى الخلية الإرهابية التي يتزعمها البلجيكي المغربي عبد القادر بليرج، بتدخل بلجيكا من أجل منع ترحيل أعراس ذي الجنسية المزدوجة (مغربي بلجيكي) من اسبانيا إلى المغرب.
وألح محيط أعراس، البالغ من العمر 48 سنة، في طلب تدخل الجانب البلجيكي خلال مؤتمر صحافي عقد يوم الخميس الماضي، بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وجدد نداءه إلى السلطات البلجيكية حتى تحاول منع تسليمه إلى المغرب. وأشارت مجموعة من وسائل الإعلام البلجيكية إلى أن القضاء الاسباني وافق على ترحيل أعراس الذي احتجز لمدة عامين ونصف في سجن بإسبانيا، ويمكن أن يصبح القرار ساري المفعول بمجرد الحصول على موافقة مجلس الوزراء الإسباني عليه.
ووجه القضاء الاسباني لعلي أعراس تهمة الانتماء إلى الخلية الإرهابية المفترضة التي يتزعمها البلجيكي المغربي عبد القادر بليرج. وألقي القبض على أعراس في 1 أبريل 2008 وأودع السجن، «ومع ذلك ليس هناك أي دليل ضده» حسب قول أخته فريدة أعراس.
واعتقل علي أعراس في مدينة مليلية المحتلة من طرف الحرس المدني الاسباني برفقة محمد الباي. ويتهم المغرب المشتبه فيهما بالضلوع في تفجيرات الدار البيضاء في 16 ماي 2003  
والانتماء إلى الخلية الإرهابية المفترضة لعبد القادر بليرج التي تم تفكيكها في فبراير 2008 باعتقال أكثر من 30 عنصرا.
وبخصوص تورطه في الخلية الارهابية للبلجيكي المغربي عبد القادر بليرج، قالت فريدة أعراس: «إن مذكرة التوقيف الصادرة بحق علي تستند فقط على التصريحات التي أدلى بها عبد القادر بليرج ومشتبه فيه آخر من جنسية جزائرية إلى السلطات المغربية، وهذه التصريحات غامضة جدا وتم الحصول عليها تحت وطأة التعذيب».
ويضيف محاميا أعراس «مارشون» وألاما»، أن عبد القادر بليرج بدوره أكد هذا من خلال بيان أصدره في وقت سابق.
وأشارت جريدة «لاديرنيير أور» (آخر ساعة) البلجيكية، أن محاميي علي أعراس أطلقا نداء جديدا إلى السلطات البلجيكية للتوسط عند نظيرتها الاسبانية. «بلجيكا لم تستجب وتخلت عن واحد من مواطنيها» تقول فريدة أعراس محتجة. في وقت يهدد محاميا أعراس «مارشون» وألاما» باتخاذ إجراءات قانونية ضد الدولة البلجيكية في حال عدم استجابتها لطلبات موكلهما.
وفي السياق ذاته أطلق محاميا أعراس في بلجيكا وعائلته ومحاميه في اسبانيا، محمد علي نعيم، موقعا للتعريف بقضية علي وجمع التوقيعات والتحسيس وحشد التضامن على «www.freeali.eu».
جمال الخنوسي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق