نفذوا سرقات في حق الطلبة وزوار مرضى مستشفى ابن سينا أحالت مصالح الشرطة القضائية بالرباط، نهاية الأسبوع الماضي، عصابة مكونة من أربعة أفراد على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة باستعمال السلاح الأبيض. ترصد اختار الجناة الترصد للضحايا بالممر السككي العلوي الرابط بين حي القامرة وبين مدينة العرفان، وهو الممر الذي يسلكه يوميا مئات الطلبة وزوار المرضى بالمركز الاستشفائي الجامعي بن سينا بالرباط. أفاد مصدر «الصباح» أن الجناة كانوا متخصصين في سرقة الطلبة بممر القطار العلوي الرابط بين مدينة العرفان الجامعية وبين المحطة الطرقية القامرة بحي يعقوب المنصور، كما تعرض بعض زوار المرضى بالمستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، لسرقات بالعنف تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض.وكشف المصدر ذاته أن المصالح الأمنية المختصة تلقت 10 شكايات متتالية بداية الموسم الدراسي الحالي، يؤكد فيها أصحابها أن الجناة تربصوا بهم في الممر المذكور المؤدي إلى الأحياء الجامعية بالسويسي، وأشهروا في وجههم أسلحة بيضاء، ليسلبوهم هواتف محمولة ومبالغ مالية، كما تعرضت طالبات لسلب حافظاتهن بها أدوات تجميل ووثائق تعريفية ونقود ومفاتيح تخزين.وحسب ما علمته «الصباح» تعرض بعض الضحايا للضرب بواسطة السلاح الأبيض، وحصلوا على شهادات طبية من مستشفى ابن سينا تثبت وجود عجز بدني، وأفادوا أثناء الاستماع إليهم من قبل الضابطة القضائية، أنهم رفضوا تسليم ما بحوزتهم من حافظات للنقود وهواتف محمولة.وفي سياق متصل، اعترف الجناة بتنفيذ السرقات في حق الطلبة، بواسطة التهديد بارتكاب العنف، وأكد المتهم الرئيسي أنه كان يختار رفقة شركائه الترصد للضحايا بعد الساعة الثامنة ليلا، بالممر العلوي للسكة الحديدية الذي يفصل حي يعقوب المنصور بمدينة العرفان.وأوضح شركاؤه أثناء مواجهتهم بالضحايا، أن بعض الطالبات كن يصرخن أثناء اعتراض سبيلهن، وهو ما سهل على أخريات، الإفلات منهم بعدما تدخل شباب كانوا يمارسون كرة القدم بالفضاء الجمعوي القامرة.وأكد الجناة تخلصهم من بعض الوثائق عن طريق رميها في الخلاء، بينما باعوا الهواتف المحمولة بأسواق شعبية بالرباط وسلا وتمارة، وكان المتورطون يقتسمون أرباح المسروقات. وحسب معلومات «الصباح» أحال الوكيل العام للملك ملف الموقوفين على قاضي التحقيق باستئنافية الرباط، للتحقيق معهم في الاتهامات الموجهة إليهم في تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض.يذكر أن الأبحاث الأمنية كشفت أن الموقوفين لهم سوابق قضائية في تهم جنحية وجنائية وقضوا إثرها عقوبات حبسية.وللإشارة فككت مصالح الشرطة بأمن المنطقة الرابعة بحي يعقوب المنصور، أخيرا، خمس عصابات إجرامية مختصة في السرقات بالعنف، وجرى إحالة عناصرها على ممثل النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط، لاتخاذ الإجراءات الزجرية في حقهم. عبدالحليم لعريبي