fbpx
وطنية

المعزوز: 80 في المائة بدكالة يفضلون الاقتراع الفردي

الأمين الجهوي ل “البام” قال إن الحزب سيقيم عمل منتخبيه بالجهة في ندوة تعقد قريبا

أكد محمد المعزوز، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بدكالة عبدة، أن الحوار الجهوي الذي نظمه حزبه حول مدونة الانتخابات وقانون الأحزاب، في كل من الجديدة وسيدي بنور وآسفي،  خلص إلى أن 80 في المائة من الأطر والمنتخبين والمواطنين الذين تم الإنصات إلى آرائهم بخصوص تعديل نمط الاقتراع في الانتخابات يحبذون التراجع عن نمط اللائحة، والعودة إلى الاقتراع الفردي.
وبررت النسبة العريضة التي انتصرت للاقتراع الأحادي موقفها بأنه النمط الذي يساير ميول المجتمع المغربي، لأن الهيأة الناخبة في بلادنا مازالت، برأيها «تصوت على الأشخاص والأعيان وليس على البرامج السياسية، كما أن النمط الأحادي يذكي الحماس في الحملات الانتخابية ويزيد نسبة المشاركة، ويقلص ظاهرة العزوف التي شهدتها الانتخابات التشريعية لـ 2007 والجماعية في 2009».
وكان المعزوز، الأمين العام الجهوي لـ «البام»، اعتمد مقاربة تشاركية في الإنصات إلى آراء الفئات المكونة لسكان جهة دكالة عبدة، بهدف إعداد تصور جهوي حول مدونة الانتخابات وقانون الأحزاب، سيما في مادته الخامسة.
وفي موضوع متصل، أوضح المعزوز أن «البام» بصدد إعادة هيكلة الحزب بالجهة «عبر لجان تحضيرية لانتخاب المكاتب الإقليمية والمحلية في أقاليم الجديدة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية». ولم يخف الأمين العام الجهوي أن إعادة الهيكلة ستنبني كذلك على سياسة قطاعية «بدأت فعلا بقطاع المرأة والأطباء والصيادلة والمهندسين، وستشمل لاحقا جميع القطاعات الممثلة في النسيجين الاقتصادي والاجتماعي ببلادنا»، ووعد بعقد اجتماع أسبوعي كل أحد لتقييم عمل هذه القطاعات.
وكشف محمد المعزوز، الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي بالجديدة مع مناضلي حزب الجرار، أن انتخاب المكتب الجهوي للحزب سيتم في القريب العاجل، مؤكدا أن مناظرة جهوية ستنظم حول أداء منتخبي الأصالة والمعاصرة بالجهة، مشيدا بمسار كل من محمد زاهيدي وبوشعيب عمار وعبد السلام بلقشور.

عبد الله غيتومي (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى