fbpx
وطنية

تدني أسعار البواكر المغربية بالأسواق الأوربية

المهنيون يرجعون ذلك إلى ارتفاع العرض ويقررون تخفيض الكميات وتوجيه جزء منها إلى السوق الداخلي

تعرف صادرات المغرب من البواكر صعوبات على مستوى السوق الأوربي، الذي يمتص جزءا كبيرا منها. ويرجع المهنيون الصعوبات إلى تدني أسعار المنتوجات المغربية في أسواق الاتحاد الأوربي. وأكد مصدر من جمعية منتجي ومصدري الفواكه والخضر، أن أسعار الطماطم تتراوح، حاليا، ما بين 0.40 و0.45 «أورو» للكيلوغرام، ولا يتعدى سعر الفلفل 0.50 «أورو» للكيلوغرام، والفاصوليا الخضراء (اللوبيا)، في حدود 1.40 «أورو» للكيلوغرام، في حين أن الأسعار التي كانت تسوق بها هذه المنتوجات كانت مشجعة ومربحة، خلال بداية الموسم، قبل أن يتغير الوضع حاليا.
وفي هذا الإطار أفاد المصدر ذاته أن أسعار الطماطم كانت تتراوح، طيلة شهر يناير، ما بين 1 و1.20 «أورو» للكيلوغرام، وأسعار الفاصوليا الخضراء وصلت، خلال الفترة ذاتها، إلى 2 «أورو» للكيلوغرام، وتواصلت هذه الأسعار طيلة النصف الأول من دجنبر الماضي.
لكن، مع اقتراب احتفالات رأس السنة، التي يكثر فيها الطلب على الخضر والفواكه، توافدت على الأسواق الأوربية، خلال هذه الفترة، كميات هامة من هذه المنتوجات من مختلف الوجهات، ما جعل العرض يفوق الطلب وانعكس ذلك في نهاية الأمر على الأسعار، التي سجلت انخفاضات ملحوظة.
وإضافة إلى ذلك، فإن المصدرين المغاربة، عانوا، أيضا، مشاكل لوجستيكية، إذ أن الشاحنات كانت تضطر إلى الانتظار ساعات، بل منها من ينتظر يوما أو اثنين، بسبب أعطاب تصيب جهاز»السكانير»، المخصص لمراقبة حمولة الشاحنات، وكذا بسبب تغيب بعض المصالح نظرا لعطلة نهاية الأسبوع.
ومن أجل مواجهة الوضع، اضطر المهنيون إلى تقليص الكميات المزمع تصديرها  إلى ألف طن في اليوم، علما أن هناك كميات ملحوظة مخزنة في محلات التبريد. وبالموازاة مع ذلك يعتزم المهنيون رفع الكميات المخصصة للأسواق المحلية، التي شهدت الأسعار بها خلال الأيام الأخيرة تراجعا نسبيا، بالمقارنة مع موجة الغلاء التي طالت هذه المنتوجات طيلة أسابيع، فسعر صندوق الطماطم، الذي تناهز سعته ما بين 28 و30 كيلوغراما، يتراوح، حاليا، ما بين 25 و40 درهما.
وينتظر أن يتواصل هذا التوازن ما بين التصدير والسوق الداخلي طيلة الشهر الجاري، وذلك إلى غاية تحسن الوضع بالأسواق الخارجية.
وتشير إحصائيات المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، إلى أن صادرات البواكر وصلت، إلى غاية 2 يناير الجاري، إلى 227 ألف طن، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 4 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وتصل صادرات الطماطم، لوحدها، إلى 151 ألف طن، 80 في المائة منها، توجهت إلى السوق الأوربي.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى