fbpx
أســــــرة

أنيميـا الأطفـال … الخطـر

أسباب متعددة تؤدي إلى فقر الدم ونصائح باتباع نظام غذائي متوازن

تعد الأنيميا أو فقر الدم، من المشاكل الصحية الشائعة في صفوف الأطفال، إلا أن تأخر علاجها يمكن أن يؤثر سلبا على نمو الطفل، ويكون السبب في إصابتهم بمشاكل صحية كثيرة خطيرة. في هذه الورقة، نحدد أهم أسباب الاصابة بفقر الدم، وكيفية التعامل مع هذا المشكل الصحي، سيما بالنسبة إلى الأطفال، إلى جانب أهمية اتباع نظام يتضمن العناصر الغذائية, منها الحديد والفيتامين س. في ما يلي التفاصيل:

أهميـة حليـب الأم فـي الوقايـة

دراسة تؤكد أن تأخر قطع الحبل السري يقلل خطر إصابة الطفل به

يؤكد الأطباء أنه من أجل وقاية الطفل من فقر الدم قبل سنة من عمره ينبغي توفير رضاعة طبيعية له خلال السنة الأولى من حياته، إذ يمتص جسمه الحديد الموجود في حليب الأم الأفضل ثلاث مرات من الحديد الموجود في الحليب الاصطناعي.
وبعد الستة أشهر يجب البدء بإدخال الأطعمة الصلبة مثل حبوب الأرز أو الشوفان المخصصة للأطفال والمدعمة بالحديد. وبعد عمر 8 أشهر يمكن البدء بإدخال مرق اللحم والدجاج، وبعده إدخال قطع من اللحم والدجاج إلى غذاء الطفل من أجل إمداده بالحديد.
وينصح الأطباء لوقاية الطفل من فقر الدم بعدم إعطاء حليب البقر للطفل قبل سنة من عمره، لأنه يسبب نقص الحديد في الجسم لديه. أما الشاي فهو ممنوع عن الطفل الذي لم يبلغ من العمر السنة الأولى، إذ أنه يمنع من امتصاص الحديد ويحتوي على مادة الكافيين المضرة له.
ومن جهة أخرى، ينبغي التركيز على تقديم الأطعمة الغنية بالحديد للطفل بعد سنة والتي تشمل الخضر بمختلف أنواعها والفول والحمص والعدس والفاصولياء البازلاء واللحوم الحمراء والدجاج والسمك والبيض. كما يمكن تشجيعه على تناول الفواكه المجففة مثل التمر والخوخ المجفف والزبيب والتي تحتوي على كمية عالية من الحديد.
وينصح الأطباء كذلك بتشجيع الطفل على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “س”، والتي تساعد على امتصاص الحديد، والمتمثلة في البرتقال والحامض والبروكولي والطماطم والتفاح والكرز والفراولة.
وتؤكد الدراسات العلمية أهمية تأخير قطع الحبل السري عند المواليد الجدد حتى ولو لدقيقة واحدة، إذ إن هذه الطريقة تفيد الطفل والأُم صحيا، إذ قال الباحثون إن ذلك يحمي الأم من الإصابة بالنزيف بعد الولادة، كما يساعد على وقاية الطفل من فقر الدم في المستقبل. وكشفت الدراسات ذاتها أن تأخير قطع الحبل السري يساهم في زيادة معدلات كريات الدم الحمراء عند الطفل، ويقلل من خطر تعرضه لفقر الدم. كما تبين أن الوزن يكون أكبر عند عدد من الأطفال الذين تم تأخير قطع حبلهم السري، وذلك لأنهم حصلوا على كمية كبيرة من الدم. 
أمينة كندي

لمعلوماتك
الأوكسجين

يساعد الحديد على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم ويساعد العضلات على تخزينه واستخدامه. إذا كان النظام الغذائي للطفل يفتقر للحديد، فقد يصاب بفقر الدم، ما قد تترتب عنه مشاكل كثيرة.

مشكل شائع

يعد نقص الحديد عند الأطفال من المشاكل الشائعة، ويمكنه أن يحدث على عدة مستويات، من نقص خفيف إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهي حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة.

أنواع

يعتمد علاج فقر الدم عند الأطفال على طبيعة فقر الدم الذي يعانيه الطفل، فبعض أنواع فقر الدم لا تحتاج لأي علاج، في حين أن بعضها الآخر يحتاج علاجا دوائيا، أو ربما بعمليات نقل الدم.

خطأ

لا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد في الوقت نفسه لأنها تعيق امتصاصه، وهو الخطأ الذي يرتكبه بعض الأشخاص، سيما مرضى فقر الدم، ما يمكن أن يؤثر عليهم سلبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى