fbpx
أســــــرة

سرعـة القـذف … معانـاة فـي صمـت

تأثيرات نفسية ومشاكل جنسية وعلاجات ممكنة

يعتبر القذف السريع من المشاكل الجنسية، التي يعانيها بعض الرجال، إذ يصل الأمر إلى درجة عالية من الاستثارة والنشوة الجنسية بصورة سريعة تنتج عنها عملية القذف بصورة مبكرة أو غير متوقعة، عما كان منتظرا أو متوقعا. وتؤدي المضاعفات النفسية، منها التوتر والاكتئاب والإحساس بالذنب وانخفاض الثقة وتقدير النفس إلى حدوث القذف المبكر، ما يكون له انعكاس على فتور العلاقة الزوجية. في الورقة التالية تتحدث الدكتورة فدوى السعداني، طبيبة معالجة نفسية وجنسية عن أسباب وأعراض وعلاج القذف السريع، كما يتم تسليط الضوء على الموضوع من خلال مجموعة من النصائح. في ما يلي التفاصيل:

العقـدة المحرجـة

المصابون بهذا الاضطراب يرفضون التحدث بصراحة عن التفاصيل الجنسية رغم أهميتها في العلاج

يعرف القذف المبكر بانعدام الرقابة الطوعية على عملية القذف، وعدم القدرة على تأخيرها بعد الإيلاج (حدوث الدفق خلال دقائق من الجماع في الغالب، قبل الاستمتاع بالعلاقة وبلوغ الزوجة نشوتها الجنسية)، ويعد مشكلة جنسية شائعة لدي الرجال، تصيب حوالي 30% إلى 40 منهم، لأسباب عدة قد تكون نفسية أو فسيولوجية أو غيرها.
ولعل إحدى الصعوبات التي تواجه وضع تعريف محدد للقذف المبكر، تحديد الوقت المناسب الذي يحتاجه الرجل للوصول إلى القذف، ويلائم شريكته، وهو أمر يختلف من شخص لآخر، إذ أظهرت دراسة بريطانية سابقة، أجريت على خمسمائة زوج من خمسة بلدان مختلفة، أن متوسط الوقت بين إيلاج القضيب في المهبل والقذف كان نحو خمس دقائق ونصف دقيقة، لكن هذا لا يعني أنه الوقت الطبيعي، بل هو أمر يعتمد بالأساس على الطرف الآخر.

إقرأ أيضا: القذف السريع … 3 معادن مهمة

أما بالنسبة إلى معدلات القذف المبكر، فتشير الدراسة ذاتها إلى أن رجلا واحدا من كل ثلاثة “قال إنه عانى القذف المبكر”، لكنها رجحت ارتفاعا في هذه النسبة، بالنظر إلى أن كثيرا من المصابين لا يعترفون بمعاناتهم بسبب هذه المشكلة، التي تحول دون تحقيقهم الإشباع لشريكتهم بسبب فقدان انتصاب العضو الذكري بعد القذف مباشرة، لما تسببه لهم من حرج وإحباط.
وعن العوامل الفيسيولوجية للإصابة، ترجع العديد من الدراسات الطبية الحديثة سرعة القذف إلى نقص في مادة “السريتونين” بمراكز القذف بالمخيخ، أو خلل في المستقبلات العصبية المعتمدة على هذه المادة، مشيرة إلى أن استثارة مستقبلات اللمس العصبية بالقضيب، في العادة، تسمح بإرسال إشارات عصبية لمراكز القذف بالحبل الشوكي، بهدف إخراج السائل المنوي إلى قناة مجرى البول الخلفية، ما يصاحبه زيادة في الضغط وانقباض للعضلات الموجودة حول بداية القضيب ثم حدوث قذف، لكن رد الفعل هذا يتعرض لإحباط مستمر في حال الإصابة بمشكلة القذف السريع، والانطلاق المبكر لمادة “السريتونين” التي تثبط القذف.
بالمقابل، يرجح معظم المتخصصين أسباب القذف المبكر إلى عوامل بيولوجية، كالمعدلات غير الطبيعية للهرمونات والنواقل العصبية في الدماغ واضطرابات الغدة الدرقية والتهاب البروستات أو الحالب، ونفسية، ترتبط أساسا بالخبرات الجنسية الأولى للشخص، والمواقف التي يتعمد فيها الإسراع في عملية الاتصال الجنسي والوصول للنشوة، كالشعور بالذنب أو التوتر أو القلق تجاه أدائهم الجنسي ونظرة الشريك لهم (رهبة الأداء)، بما في ذلك خشيتهم من عدم القدرة على مداومة انتصاب القضيب أثناء الجماع، أو وجود مشاكل في العلاقة الزوجية، وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا: سرعة القذف … خطوات ضرورية

من جهة أخرى، تؤكد بعض الدراسات وجود عوامل أخرى قد تزيد من احتمالات تعرض الرجل لاضطراب سرعة القذف، من بينها العجز الجنسي (ضعف الانتصاب) والإجهاد النفسي أو الذهني أو العصبي، وأعراض الانسحاب من المواد المخدرة (نتيجة تناول بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج القلق أو الحالات المرتبطة بالصحة العقلية)، والممارسة المكثفة للعادة السرية، التي تدفع المخ لبرمجة نفسه على ممارسة الجنس الذاتي، ما يصعب عملية الانخراط في علاقة جنسية كاملة بالشكل المطلوب.
ويعتمد تشخيص الإصابة بمشكلة القذف المبكر، بشكل كبير، على تفاصيل رواية التاريخ الجنسي للمريض، وإجابات الأسئلة التي يوجهها له الطبيب، رغم أن معظم المصابين يشعرون بالحرج وعدم الرغبة في التحدث بصراحة عن التفاصيل الجنسية، كما أن الطرف أو الشريك الآخر في العملية الجنسية يكون له تأثير كبير في تقديم العلاج والإجابة عن الاستفسارات، التي يرغب الطبيب في التوصل إلى إجابات لها لتحديد العلاج الملائم.
يسرى عويفي

إقرأ أيضا: سرعة القذف … السعداني: 30 في المائة من الرجال معنيون

لمعلوماتك

شرب الماء
إذا شعرت باقتراب القذف، يمكن أن تقوم بشرب جرعة من الماء، مما يخفف من الشعور قليلا، ويجعلك تغير من وضعيتك الجسدية، كما تعتبر طريقة سريعة تجعلك تستمر في عملية الجماع لمدة أطول.

التركيز على الشريك
في بعض اللحظات إذا شعرت بأنك اقتربت جدا من إنهاء العلاقة الحميمية بينك وبين شريكتك، حاول تغيير وضعك والتركيز بنسبة كبيرة على شريكتك، ما يعطيك بعض الوقت كفاصل، وفي تلك الأثناء يمكن أن تقوم بمداعبتها بضع دقائق حتى تظل مستمتعة بتلك اللحظات ولا تشعر بالملل، ومن ثم عاود مرة أخرى.

حيوانات ميتة
رغم أنه أمر بشع ولكنه يعمل بصورة جيدة في كل مرة، إذ يمكن التفكير أو تخيل طائر ميت أو غراب قبيح أو شيئ من هذا القبيل، ولكن لا تفكر في شيء دموي أو عنيف أو مبتذل، لأنك حينها لن تكون قادرا على الاستمرار وتفادي القذف السريع، والأمر ببساطة هو أن تقوم بتخيل حيوان ميت على الطريق.

أمر غير مثير جنسيا
إذا شعر الشخص بأنه على وشك القذف المبكر، يمكنه أن يفكر في أي شيء آخر بعيدا عن العلاقة الجنسية، مثلا أمور تهم عمله أو شخص آخر، فذلك يساعده على تفادي الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق