fbpx
حوادث

تفكيك شبكة لتهجير البشر

ثلاثة ضبطوا بمحل تجاري يستعدون لتنظيم عملية لفائدة مجموعة من المرشحين

أحالت الضابطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي بالعرائش، بداية الأسبوع الجاري، ثلاثة أشخاص ينشطون بطريقة اعتيادية ضمن شبكة متخصصة في تهريب البشر بطرق غير شرعية من شمال المغرب إلى التراب الإسباني، على أنظار الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بطنجة، الذي أحالهم بدوره على قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها، لتكييف التهم الموجهة إليهم قبل عرضهم على أنظار العدالة.
وأفاد مصدر أمني، أن قاضي التحقيق قرر وضع المتهمين الثلاثة تحت تدابير الحبس الاحتياطي بالسجن المحلي “سات فيلاج” بالمدينة، إلى حين الانتهاء من البحث التفصيلي معهم، إذ ينتظر أن يحيلهم، الأسبوع المقبل، على أنظار غرفة الجنايات الأولى لمحاكمتهم وفقا لتهم تتعلق بـ “تكوين عصابة إجرامية والاتجار في البشر والمساعدة على التهجير والمشاركة”. واعتقل أفراد هذه الشبكة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 23 سنة و41، بناء على مجموعة من الشكايات، التي وردت في الأشهر الأخيرة على مصالح الأمن بالمدينة، ليتم إيقاف اثنين من المشتبه فيهم داخل محل تجاري بحي “جنان اقريور” وسط العرائش، قبل أن تمكن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية من تحديد هوية شخص ثالث يعتبر العقل المدبر لهذه الأنشطة الإجرامية، الذي تم إيقافه هو الآخر.
وأسفرت عمليات التفتيش المنجزة بالمحل التجاري المذكور، الذي كان المشتبه فيهم يتخذونه مقرا لإعداد عمليات الهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية، عن حجز محرك بحري وست حاويات بلاستيكية تضم 150 لترا من البنزين، علاوة على عجلات مطاطية فارغة من الهواء وصدريات، وهي مستلزمات يحملها معهم عادة المرشحون للهجرة قصد الاستعانة بها عند حالات الطوارئ والخطر.
وكشفت الأبحاث والتحقيقات التي أجرتها فرق البحث مع الموقوفين الثلاثة، أن أحدهم من ذوي السوابق في قضايا متعددة أغلبها يتعلق بالنصب والاحتيال والاتجار في البشر، وأن وجودهم بالمحل التجاري يأتي في إطار الاستعداد لتنظيم عملية للهجرة السرية لفائدة مجموعة من المرشحين، الذين كانوا سيحلون بالمدينة من أجل العبور إلى الضفة الجنوبية من اسبانيا بواسطة قارب مطاطي أعده المنظمون لهذا الغرض.
وأكد المصدر ذاته، أن الأبحاث والتحريات مازالت متواصلة في هذه القضية، بغرض الكشف عن جميع المشتبه فيهم المنخرطين في هذه الشبكة الإجرامية، ورصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة بشبكات إجرامية أخرى سواء داخل المغرب أو خارجه.
المختار الرمشي (طنجة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق