fbpx
مجتمع

منظمة تدعو إلى تأجيل أداء واجب كراء رخص النقل

طالبت بحماية السائقين وتزويدهم بالمواد الواقية وتكثيف حملات تعقيم المركبات

دعا المكتب المركزي للمنظمة الديمقراطية للنقل و اللوجستيك متعددة الوسائط، جميع مستغلي و مكتري رخص النقل العمومي لنقل المسافرين، بما فيها النقل المزدوج، وسيارات الأجرة بصنفيها، إلى عدم أداء واجب كراء واستغلال هذه الرخص، وتأجيلها  إلى إشعار آخر مع إخبار أصحابها بواسطة البريد المضمون. وطالبت المنظمة بحماية السائقين المهنيين وشغيلة النقل

واللوجستيك، الذين فرضت عليهم ظروف العمل، تقديم خدمات النقل، وتوفير مواد التعقيم والكمامات الواقية، وتكثيف حملات تعقيم مركبات النقل العمومي.

ودعت المنظمة ذاتها، لجنة اليقظة الاقتصادية إلى الإسراع بصرف التعويضات الخاصة بالسائقين المهنيين المياومين، العاملين بالقطاع غير المهيكل، كما نبهت المجالس الجهوية والمؤسسات المنتخبة لصرف تعويضات إضافية، وتقديم مساعدات لمهنيي النقل غير الأجراء، في إطار التضامن الوطني في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر منها البلاد.

وقرت المنظمة، كما ورد في بيان لها، مراسلة هيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، لإعادة مراجعة عقود تأمينات مركبات النقل العمومي للمسافرين، بشكل يلائم الوضعية الاستثنائية وحالة الطوارئ الصحية، والتوقف شبه الكلي لمركبات النقل العمومي.
وأهاب البيان بجميع مهنيي النقل واللوجستيك الالتزام التام بكل التدابير الوقائية والاحترازية،  التي أعلنت عنها وزارة الصحة والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية، والمساهمة الفعلية في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وخلص البيان، إلى أن “وقف نشاط وعمل وسائل النقل العمومي وسيارات الأجرة بصنفيها، وتوقف النشاط الاقتصادي للقطاعات الإنتاجية والخدماتية، في هذه الظروف الاستثنائية، أفرزا معاناة اجتماعية واقتصادية حقيقية، في صفوف مهنيي النقل الطرقي والسائقين المهنيين على الخصوص، في ظل انعدام إطار قانوني ينظم القطاع ويحميه و يحفظ حقوق العاملين به”.

عصام الناصيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى