fbpx
الأولى

ورثة جنرال يجرون موثقا إلى القضاء

 

نجله اتهم الموثق بالاستيلاء على 254 مليونا

استقدمت مصالح الشرطة بالرباط، أخيرا، موثقا يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا، إلى المحكمة الابتدائية بالرباط، للاستماع إليه في شأن شكاية تقدم بها نجل الجنرال إدريس بنعيسى، أحد قادة حرب الرمال في الصحراء، واتهم المشتكي الموثق باختلاس 254 مليونا بعد إبرام عقد بيع داخل مكتبه. وكشف مصدر مطلع استنادا إلى الشكاية التي وضعها دفاع نجل الجنرال ، أن المشتكي باع عقارا يسمى «سانت نيكولاس 3» ذا الرسم العقاري عدد 19133/ر الموجود بحي السويسي في الرباط، والذي تبلغ مساحته 1842 مترا مربعا.
وأكد المصدر ذاته أن العقد المبرم بين نجل الجنرال والمشتري تم توثيقه بمكتب الموثق الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي، وبلغ السعر المتفق عليه 800 مليون، حسب عقد البيع المبرم.
واستنادا إلى المعلومات التي حصلت عليها «الصباح»، فقد تلقى نجل الجنرال بنعيسى من الموثق مجموعة من الأداءات قدرت في 4.575.000 درهم، وقام الموثق بأداء واجبات أخرى قدرها  880320 درهما، وأكد نجل الجنرال أن هذه الأداءات موثقة في عقد البيع، وقام بها موثق آخر بتكليف من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط. وفي سياق متصل، أقر المشتكي أن الموثق توصل بمبلغ البيع كاملا والمحدد في 800 مليون، ومازال بذمة الموثق مبلغ مالي قدره 254 مليونا. وحسب المعلومات التي استقتها «الصباح» فالمشتكي لم يتسلم المبلغ المذكور لأن حساب الموثق مغلق ودون مؤونة.
إلى ذلك، كشف مصدر آخر أن عائلة الجنرال لم تكتشف أن الحساب مغلق إلا بعد اعتقال الموثق من قبل الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الثانية، وذلك بعد ورود شكايات على وكيل الملك، تطالب بفتح تحقيق مع الظنين. وكان مسؤول دبلوماسي بالسفارة المغربية باليونان ضمن المشتكين، إذ استمعت الشرطة القضائية إلى الموثق بحضور عدد من المحامين باعتبارهم يمثلون المطالبين بالحق المدني. ومباشرة بعد اعتقال الموقوف تقاطرت على وكيل الملك مجموعة من الشكايات، وقامت المحكمة بضم ثلاثة ملفات إلى ملف واحد، بعدما أنهى قاضي التحقيق أبحاثه.
من جهة أخرى، تقدم مشتك جديد إلى رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط، بمذكرة مطالب مدنية، يؤكد فيها أنه تم إبرام عملية «مبادلة» بينه وبين أحد الأطراف على يد الموثق، وأن الأخير التزم بالقيام بجميع الإجراءات ليتسلم المشتكي عقاره خاليا من أي تحملات، وأكدت الشكاية أن المتهم لم يقم بأداء الواجبات الضريبية التي كانت على العقار الذي اقتناه المشتري، وأوردت الشكاية أن المشتكي قام بمجموعة من المحاولات الحبية إلا أنها باءت بالفشل.
عبدالحليم لعريبي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق