fbpx
أســــــرة

3 أسئـلة: استهلاك المعلبات قد يصيب بسرطان المعدة

هل تنفع الوقاية من الإصابة ببعض السرطانات؟
يعتبر السرطان من الأمراض التي تؤدي مجموعة من العوامل إلى الإصابة به، والتي أثبتت الدراسات أن 33 في المائة من الأمراض السرطانية يمكن تفادي الإصابة بها عن طريق الوقاية.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية؟
وتنقسم الوقاية إلى ثلاث مراحل رئيسية أولها الوقاية الأولية، وينبغي تفادي أمور كثيرة وعوامل يعلم الإنسان من قبل أنها من مسببات السرطان مثلا التدخين.
وثاني الأمور الواجب الانتباه إليها في جانب الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية هو الأخذ بعين الاعتبار العامل الوراثي، ولذلك ينبغي الكشف المبكر تفاديا لبلوغ المرض مراحل متطورة في بعض الحالات. وتهم المرحلة الثالثة، التحكم في المرض في بدايته وإتباع النصائح الضرورية الكفيلة بعلاجه.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بداء السرطان؟
يعتبر التدخين واحدا من أهم أسباب الإصابة ببعض أنواع السرطان، والذي يكون وراء نسبة تتراوح ما بين 20 و25 في المائة من الوفيات. ويؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطانات من بينها الرئة والجهاز الهضمي والحنجرة وعنق الرحم والجهاز البولي.
وتعد السمنة وعدم ممارسة تمارين رياضية من الأسباب الأخرى وراء الإصابة بداء السرطان وتحديدا سرطاني القولون والمخرج، وأيضا سرطاني الثدي والرحم عند المرأة. ويعد الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء كذلك من بين العوامل الرئيسية للإصابة بسرطان القولون، لذلك ينبغي إتباع نظام غذائي متوازن يتم التركيز فيه على تناول الخضروات والفواكه نظرا لفوائدهما الصحية الكثيرة. وفي الآونة الأخيرة أصبحت الأغذية المعلبة تستهلك كثيرا، وخطورتها تكمن في احتوائها مواد حافظة يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بسرطان المعدة. وترتفع نسبة الإصابة به في أوربا نظرا لاعتمادهم على المعلبات في أغلب الوجبات بدلا من الأطباق المحضرة من مواد طبيعية. ومن الضروري أيضا العمل على تغيير بعض العادات الغذائية من بينها الاستهلاك المفرط لمادة “الخليع”، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان المعدة حين كانت الأسر المغربية تلجأ إلى تحضيره باستعمال كميات كثيرة من الملح عندما لم تكن تتوفر على آلات للتبريد في عقود سابقة.

أجرت الحوار: أمينة كندي

محمد توفيق, أخصائي في جراحة الأورام السرطانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق