fbpx
ربورتاج

أبو ظبي … مدينة لا تنام

ليلها كنهارها وزوارها ينبهرون بمعالمها

خلال الرحلة التي قادتنا صحبة الوفد الذي ترأسته نزهة بوشارب، وزيرة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، من أجل حضور فعاليات المؤتمر العالمي حول التأهيل الحضري، اكتشفنا أن دولة الإمارات خطت خطوات عملاقة في البنية التحتية، وفي الإعمار والبناء، وإحداث منشآت ذات طابع دولي.

إعداد: عبد الله الكوزي (موفد الصباح إلى أبو ظبي)

وأنت في أبوظبي، تتجول في شوارعها وأحيائها وأماكنها الفاخرة، تشعر كأنك لست في عاصمة بلد عربي، لما تحمله من مواصفات في الجمال المعماري، وتنظيم حركة المرور، والولوج إلى المحلات التجارية الفخمة، والفنادق المصنفة.

عالم “فيراري”

في جزيرة «ياس»، أطلق العنان لحبك للسرعة مهما كان عمرك في عالم فيراري أبوظبي، أول مدينة ترفيهية في العالم تحمل هذه العلامة. تعرف على عالم «فيراري» في هذا المنتزه الشيق، من خلال أكثر من 20 جولة ومرفقا تعليميا رائعا ومتاجر التسوق التفاعلية، دون أن تنسى مطاعم المأكولات الإيطالية الشهية.
لا يمكن أن تزور جزيرة «ياس»، دون أن تستمتع بتجربة رائعة ليوم كامل في ياس ووترورلد الذي يشغل مساحة 15 ملعب كرة قدم، ويتضمن 43 جولة ولعبة وزلاقة، 5 منها تعد الوحيدة من نوعها في العالم.
وسيتمكن زوار هذا المنتزه العصري من تجربة أول وأكبر منزلقة مائية تشبه الإعصار في العالم، تتسع لستة أشخاص ويزيد طولها عن 235 مترا، وتعمل بالطاقة الهيدرومغناطيسية.
ولهواة ركوب الأمواج تضم لعبة بابلز باريل التي تتميز بإحداث أكبر موجة في العالم، موجات يبلغ ارتفاعها 3 أمتار، أما لعبة بانديت بومبر، وهي الأفعوانية التي يبلغ طولها 550 مترا، فهي الأولى من نوعها التي تتحرك على الماء ومزودة بتأثيرات ليزر. يمكن للركاب إصابة أهداف برذاذ الماء وتشغيل تأثيرات خاصة، في حين يمكن للمارين من تحتهم رشهم بدورهم بالماء أثناء مرورهم.
إن المنتزه مستوحى من تراث أبوظبي وتتمحور فكرته حول قصة “اللؤلؤة الضائعة”، ليقدّم لزواره تجربة كاملة ومميزة، كما يتضمن سوقا ومعارض غطس لاستخراج اللؤلؤ.

جزيرة “ياس”… مرسى اليخوت

صحفي مغربي في «سكاي نيوز» قادنا إلى اكتشاف جزيرة «ياس» الجميلة، إذ لم يتردد الزميل هشام تسمارات، الصحافي المغربي الشاب، في السفر بنا عبر سيارته بعيدا عن أبوظبي بنحو 30 كيومترا، من أجل اكتشاف أحسن جزيرة، ومولها الكبير والهادئ. وتعد جزيرة «ياس» وجهة ترفيهية صاعدة، وتبعد 30 دقيقة فقط عن عاصمة الإمارات، وتضم حلبة مرسى «ياس» الحديثة التي تستضيف سنويا سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي. تتميز حلبة مرسى دبي بمجموعة من الباقات اليومية بما فيها “تجارب السائق”، “تجارب الراكب”، برامج “تعليم القيادة الخاصة”، بالإضافة إلى دورات رخصة السباق. يعتبر فندق «دبليو» أبوظبي الشهير المصنف ضمن فئة خمس نجوم، إنجازا معماريا حقيقيا. وهو أول فندق في العالم يقع على حلبة لسباقات الفورمولا 1. وقد بني نصفه الأول على اليابسة ونصفه الثاني فوق المياه. يستقطب مرسى ياس أروع اليخوت من مختلف أنحاء العالم لحضور جائزة الاتحاد للطيران الكبرى الفورمولا 1 في أبوظبي، وأصبح اليوم محورا لتحقيق طموحات أبوظبي بتصدر مجال اليخوت في البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الكاريبي.

قصر الإمارات… تحفة معمارية

لا يمكن أن تطأ قدماك أبوظبي، دون أن تفكر في زيارة قصر الإمارات الشهير، وهو المكان المنصوح بزيارته، ضمن أماكن أربعة أخرى في عاصمة الإمارات. وحدها الصدفة كانت وراء زيارتنا لهذه المعلمة، رفقة زميلي محمد اليوبي، عندما سألنا سائق «طاكسي» عن الأماكن التي يمكن زيارتها، لم يتردد، وهو قرب القصر نفسه، أن يتوقف بنا لبعض الدقائق، لالتقاط صور للذكرى.
ووفق المعلومات التي مدنا بها سائق «الطاكسي»، وهو من جنسية مصرية، فإن قصر الإمارات، يعد فندقا عالميا حائزا على جوائز بعراقته العربية منقطعة النظير.
ويتمتع قصر المؤتمرات، الذي يعد أكبر وأفخم فندق بالإمارات،  بموقع إستراتيجي في قلب مدينة أبوظبي، ويجمع بين التصميم والخدمات المميزة. ويضم الفندق نفسه، شاطئا خاصا يمتد على طول 1.3 كيلومتر، وأحواض سباحة توفر أروع الإطلالات الطبيعية للخليج، ما يجعل منه وجهة مثالية لتمضية العطلة أو استضافة أرقى الفعاليات والاجتماعات بين ربوع أكبر المراكز الفندقية المخصصة للمؤتمرات في المدينة. ويظهر التباين جليا في واضحة النهار بين لون الفندق الرملي المائل إلى الذهبي والحدائق الخضراء، ونافورات المياه الفضية والسماء الزرقاء. وعندما يحل الليل، تتغير إضاءة الفندق بطريقة فنية بارعة، إذ تتلون القبة الرئيسية بمختلف أطياف قوس قزح.
وحسب معلومات استقيناها من المكان، فإن قصر الإمارات، يمتد على مسافة تناهز الكيلومتر من الجناح الشرقي إلى الجناح الغربي، أما حدائقه فتغطي مساحة 100 هكتار.
ويضمّ فندق قصر الإمارات 114 قبة، أبرزها القبة المركزية التي ترتفع 72.6 مترا عن الأرض، والمزينة بحرفية تامة بالذهب وعرق اللؤلؤ والكريستال. ويحتوي على 1002 ثريا تزن أكبرها طنين ونصف. ومن المعالم الأخرى التي تبقى في الذاكرة عن قصر الإمارات، سجادتان جداريتان مصنوعتان يدويا عليهما صورة الفندق.

قاعات “أدنيك”… الأحسن عالميا

ما شد انتباهنا، ونحن نلج أبو ظبي، بحثا عن اعتماد لحضور أشغال المؤتمر نفسه، هو قاعات «أدنيك» التي احتضنته، إذ تتميز بمرونتها ومساحاتها الواسعة وتصميمها المتميز الذي يضمن للعارضين تجربة مختلفة ونجاحا منقطع النظير.
وتعد قاعة المؤتمرات بمركز أبوظبي الوطني للمعارض  من أفضل وجهات استضافة المؤتمرات عالميا، فهي تتميز بسهولة الوصول إليها، وبتصميم ذكي وعصري وذي طابع محلي، يمكنها استيعاب أكثر من  ألف  شخص، وتتسم بمرونة التقسيم إلى أكثر من قاعة باستخدام الحوائط المتحركة القابلة للتعديل وفقا لطبيعة كل حدث أو مؤتمر أو اجتماع.
واعتاد المغرب، يقول سفير المغرب بأبو ظبي، أن يحجز سنويا جناحا في قاعات «أدنيك»، من أجل تنظيم معرض للسياحة، وتمتد القاعة على مساحة أكثر من ألف و150 مترا مربعا، بينما تمتد القاعة على مساحة 765 مترا مربعا، ما يوفر لك الخيار لتنتقي الأكثر ملاءمة لمؤتمرك.
وتتيح مرونة قاعات العرض حصول العارضين على مساحات مختلفة، حيث يمكن أن يتم ضم المساحة بين القاعات والتي تبلغ  18 ألف متر مربع  إلى مساحة العرض، بالإضافة إلى توفر مرافق تسهيل نقل محتويات المعرض مثل القدرة الاستيعابية الكبيرة والأبواب الواسعة لمرور الشاحنات وغيره. ولا يجوز إغفال سهولة الوصول إلى مركز الأعمال، ومختلف المطاعم والفنادق والمحلات التجارية المحيطة بقاعات  العرض .

مسجد الشيخ زايد.. صرح إسلامي

يتحول مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إلى محطة لمئات السياح العرب والأجانب، وهو واحد من الأماكن التي تفرض عليك زيارتها، كلما حللت بأبوظبي. نعم، إنه صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات، ويقع المسجد في مدينة أبو ظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير، ويعد سادس أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأعظم بالجزائر والجامع الأموي في دمشق ومسجد الحسن الثاني بالبيضاء، بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد، الذي يتسع لأكثر من 7000 مصل في الداخل.
ويعد مسجد الشيخ زايد الكبير من أهم معالم الجذب السياحي في العاصمة أبو ظبي، ويتميز بالمزج بين التصاميم الإسلامية والحديثة، حيث يضم قبابا تصل إلى حوالي 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود، ومزين بعدد ثريات منقوشة بالذهب والموجودة في قاعة الصلاة الرئيسية والتي تعد واحدة من أكبر الثريات في العالم.
ويحتوي الجامع على الثريات في قاعة الصلاة الرئيسية، وتتمتع بمكانتها الخاصة، وبه سجادة كبيرة تعتبر السجادة الأعجمية الأكبر في العالم، إذ تغطي مساحة أكثر من 5 آلاف متر مربع وعمل عليها حوالي 2300 حرفي في 2007. ويتم الحفاظ على السجادة الضخمة من خلال عمليات إعادة التحريك والغسيل والحياكة، ويعمل عليها حوالي 15 عاملا.

ملعب الكولف… تصميم خاص

وبينما كانت السيارة تقطع بنا المسافات، كان زميلنا المقيم بأبو ظبي، يقدم لنا المزيد من الشروحات، إذ قال انظروا، إن على يسار الشواطئ الغربية لجزيرة ياس، يقع «ياس لينكس» أبوظبي، ملعب الكولف الحائز على عدة جوائز الذي صممه واحد من أبرز مهندسي مضامير الكولف في العالم. ويتسم بتصميم يحاكي ملاعب الكولف التقليدية في مدن اسكتلندا وايرلندا الساحلية». ويعد شاطئ ياس، الشاطئ الوحيد في الجزيرة الذي يوجد على ساحلها الجنوبي الهادئ. ويفتتح أبوابه يوميا من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 7 مساء، ويُعد وجهة مثالية للاستمتاع بالشمس الدافئة والبحر والرمال الذهبية والمأكولات والمشروبات المنعشة، كما توجد العديد من مواقف ركن السيارات.
وتضم الجزيرة أيضا، «ياس مول» وهو أكبر مركز تسوق في أبوظبي، وثاني أكبر مركز تسوق في الإمارات، إذ يوفر تجربة تسوق نابضة بالحياة للسياح والضيوف والسكان المحليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى