fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> سطو
عجلت مصالح الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني بالبيضاء، صباح أمس (الثلاثاء)، بكشف أفراد عصابة متخصصة في سرقة السيارات بتحديد هوياتهم. وأفادت مصادر مقربة من ضحية اكتشف اختفاء سيارته صباحا، أن عناصر الشرطة تعاملت بسرعة مع شكايته، سيما بعد إخبارها بإمكانية تعقبها، لتنطلق فرقة خاصة في مطاردة آثار “مرسيدس كلاس أو”، لتتمكن من حجز السيارة.
(م. ص)
> ناشيد
تنظم جمعيات مدنية وحقوقية، بتأطير نقابي، ابتداء من منتصف اليوم (الأربعاء)، وقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم بسطات، للتنديد بالمضايقات، التي يتعرض لها الباحث سعيد ناشيد. وقال والد ناشيد، في تصريح لـ “الصباح”، إن سبب الوقفة يعود إلى استعمال المدير الإقليمي لأساليب الشطط الإداري في حق الباحث، إضافة إلى ممارسات تهدف إلى قمع أصوات التنوير والتحديث والعقلانية.
(خ. ع)
> سياحة
بلغ عدد السياح الصينيين الذين فقدهم المغرب بسبب “كورونا”، منذ بداية السنة، 150 ألفا. وأكدت مصادر مهنية لـ “الصباح” أن قطاع السياحة سيفقد في فبراير الجاري حوالي 28 ألف سائح صيني، مقابل 24 ألفا في مارس المقبل، وهي الفترة التي تعرف توافدا كبيرا للصينيين، مضيفة أن المهنيين والفاعلين في القطاع يدبرون الأزمة بطريقتهم ووسائلهم الشخصية، في غياب أي دعم من الحكومة.
(ن. ف)
> مخدرات
حجزت مصالح الأمن والجمارك بمركز باب سبتة، زوال أول أمس (الاثنين)، 343 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وحسب مصادر “الصباح”، فإن المخدرات كانت مخبأة بعناية داخل تجاويف هيكل سيارة مرقمة بالخارج، يقودها مغربي يحمل الجنسية الفرنسية. وحاول الموقوف اجتياز حواجز التفتيش والمراقبة، غير أن عملية تفتيش دقيقة مكنت الأمن والجمارك من وضع اليد على المخدرات، وتقديمه إلى عناصر الأمن من أجل فتح تحقيق وإحالته على العدالة.
ي. ج (تطوان)
> سحل
شهد الطريق الساحلي لسيدي موسى بسلا، مساء أول أمس (الاثنين)، حادثا مأساويا، بعدما صدم سائق حافلة للنقل المدرسي ستينيا وسحله على مسافة 400 متر، بسبب الظلام والضباب الكثيف، ما تسبب في مقتله بطريقة بشعة. وقال مصدر “الصباح” إن السائق لم ينتبه إلى الأمر، رغم تنبيهه من قبل سيارات أجرة. وانتشلت فرقة الدراجين الجثة من تحت سيارة النقل المدرسي، فيما تأخر حضور فرقة حوادث السير حوالي 90 دقيقة، وسيارة نقل الأموات ساعتين ونصف ساعة.
(ع. ل)
> مؤتمر
اتهم أعضاء في شبيبة الأصالة والمعاصرة بمراكش والبيضاء والرباط، منسقين وأمناء إقليميين بإعداد لوائح صورية للمؤتمرين للمؤتمر الرابع دون عقد اجتماعات للانتداب وفق الشكليات القانونية المنصوص عليها داخليا. وقررت مجموعة من الشباب الغاضبين تنظيم وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي للحزب بالرباط، ضد ما أسموه “إقصاء ممنهجا لمناضلين، وتقديم آخرين لا علاقة لهم بالتنظيم”.
(ي. س)
> اقتطاع
أعلنت الهيأة الوطنية للأطباء، في مذكرة إخبارية موجهة إلى عموم أطباء القطاع العام، أن اقتطاع المساهمات السنوية الإجبارية المحددة في 500 درهم، ستتم من المنبع، ابتداء من مارس المقبل، في حال عدم تسوية وأداء المتأخرات. وأثار قرار الهيأة استغراب العديد من الأطباء، مشيرين إلى أن القانون ينص على توجيه رسالة مضمونة إلى الطبيب المعني ومنحه مهلة شهر لتسديد التزاماته.
(ب. ب)
> بركة
وجه نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، رسالة إلى رئيس الحكومة يدعوه فيها إلى التعجيل بفتح ورش الإصلاحات السياسية المتعلقة بالمنظومة الانتخابية. وأكد بركة ضرورة اقتراح إصلاحات قانونية ومؤسساتية تهم اللوائح الانتخابية ونمط الاقتراع، والتقطيع الانتخابي، والعتبة الانتخابية، وتمثيلية النساء والشباب، والمشاركة السياسية للجالية في الانتخابات، وتحصين العملية الانتخابية من سلطة المال والنفوذ.
(ب. ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى