أســــــرة

خطورة زيادة وزن الأطفال

الزغاري يقول إنها تؤثر سلبا على نموهم

تشكل الزيادة في الوزن خطرا كبيرا على الأطفال، حسب ما أكده لطفي الزغاري، اختصاصي في التغذية والرياضة في تصريح ل”الصباح”، مؤكدا أن التغييرات التي عرفها النظام الغذائي في المغرب خلال العقدين الأخيرين كان لها تأثير سلبي.
وتتجلى خطورة زيادة الوزن على الطفل في أنها تؤثر سلبا عليه لأنه يكون في مرحلة النمو للعظام والعضلات، إلى جانب تطور الجهاز العصبي ومختلف الأجهزة الحيوية للجسم، يقول الزغاري، مضيفا “إن نسبة الدهون المرتفعة تؤثر على نموه وعلى مختلف أنشطته اليومية التي تعرف تغييرا كبيرا”.
وحذر الزغاري من الإفراط في التغذية عند الطفل، موضحا أن زيادة الوزن تؤدي إلى إصابته بعدة أمراض، مضيفا أن من أسبابها تغير العادات الغذائية ولجوء الأسر إلى تناول الوجبات السريعة لغياب الوقت لتحضيرها بحكم عمل الوالدين، ما يجعل الطفل عرضة للدهون المشبعة والخطيرة على صحته.
ونصح الزغاري بضرورة اتباع تربية غذائية داخل الأسر، والتي تعد أولى خطواتها أن يكون الآباء قدوة للآباء من خلال الحرص على تناول أغذية مفيدة مثل السلطات والأطباق المحضرة بالخضر وأنواع مختلفة من اللحوم والفواكه.
وفي إطار التربية الغذائية، قال الزغاري إنه ينبغي تناول الوجبات بشكل جماعي، كلما سمحت ظروف العمل والدراسة، كما يجب اختيار الأطعمة الطبيعية والابتعاد عن الأنواع الغنية بالسكريات والمواد الحافظة، التي لا تساهم فقط في زيادة الوزن، بل حتى في فرط النشاط والحركة لدى الطفل.
ولا تقل ممارسة الرياضة أهمية بالنسبة إلى الطفل، الذي يعاني زيادة في الوزن، حسب الزغاري، الذي ينصح بها، مضيفا أنها ينبغي أن تكون بشكل متواصل ودون توقف.
أ. ك 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق