اذاعة وتلفزيون

الفكاك … المعرفة للجميع

بصم مصطفى الفكاك المعروف ب»سوينكا» أسلوبه المميز في قناته على «يوتوب»، الذي أطلق عليها «آجي تفهم». يصنف الفكاك ضمن قائمة أبرز صانعي محتوى ذي جودة في المغرب، ففكرة القناة تنبني على تقديم فيديوهات فيها شرح بسيط لمواضيع، غالبا ما تكون معقدة وغير مفهومة، مثل «المادة 8 من قانون المالية»، و»فرض الضريبة على الفيديوهات»، و»الشركات الرياضية»، و»العملات الرقمية»…
وحققت قناة «آجي تفهم» انتشارا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يبلغ عدد المنخرطين فيها 554 ألف شخص، وشريطه حول «التجنيد الإجباري» شاهده مليون ونصف شخص.
ويعرف أحد المدونين الفكاك بأنه من مواليد البيضاء في 1986، وحاصل على شهادة بكالوريا تخصص علمي، وشهادة تقني في الشبكات المعلوماتية، وولج سوق العمل، قبل أن يتوقف لمدة قصيرة، كما درس فن السيرك، وتوجه إلى الأنترنيت لممارسة هوايته المفضلة منذ 2011 بتعاون مع مدون آخر، ثم أطلق قناته الخاصة في 2015 بفيديو عن «داعش» أنجزه بطريقة مبسطة، وشاهده مليون شخص.
في قناته تجد مواضيع شغلت الرأي العام لكنها تقدم بطريقة سلسة، وهو النهج الذي اختار الفكاك السير فيه في كل القضايا، مثل الانتخابات، والمسار التعليمي لطلبة الطب، والأساتذة المتدربين، وتحرير سعر الدرهم، وأسعار المحروقات في المغرب.

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق