أخبار الصباح

أخبار الصباح

> ضريبة
طالب نائبا فدرالية اليسار الديمقراطي بالبرلمان، بالإبقاء على نسبة 7 في المائة في ما يخص الضريبة على السيارات الاقتصادية. وعلل عمر بلافريج ومصطفى الشناوي مطلبهما في التعديلات المقدمة على مشروع القانون المالي، بأن رفع الضريبة على تلك السيارات سيمس القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، مقترحين بدائل أخرى لرفع المداخيل الجبائية، من قبيل فرض ضريبة تصاعدية على الثروة والإرث.
(ب. ب)
> عبيابة
أثار الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، جدلا في موريتانيا، بعدما أخطأ في اسم الرئيس ولد الشيخ محمد الغزواني، في كلمته له في مهرجان المدن القديمة. وخاطب الوزير رئيس الدولة الجارة بمحمد ولد الشيخ العزوزي. وأثارت زلة عبيابة، الجدل في الجارة الجنوبية، وتفاعل معها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مستغربين عدم معرفة الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية اسم رئيس الجارة الجنوبية.
(أ. أ)
> الجزائر
دعا علي بن فليس، المرشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر، إلى فتح قنوات حوار مع المغرب، مؤكدا أن ملف العلاقات بين البلدين مطروح في برنامجه الانتخابي. وقال الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني، في برنامج تلفزيوني، الجمعة الماضي، إنه من الضروري التفاوض والنقاش مع الجيران بشأن الملفات الحساسة والشائكة، مضيفا “لا عداوة لنا مع المغرب، وليست لدينا أي خصومة مع إخواننا وأشقائنا المغاربة “.
(ن. ف)
> ابن سليمان
اتخذت الوقفات الاحتجاجية المتواصلة لجمعيات المجتمع المدني بابن سليمان، أبعادا أخرى، إذ تحولت من الاحتجاج على عدم صرف المنح، إلى انتقاد تسيير الجماعة الحضرية للمدينة. وقالت مصادر من المحتجين إن المدينة تعرف اختلالات في عدة قطاعات، منها موضوع تدبير المنح، فيما أوضح عضو بالمجلس أن الجماعة تعاني عجزا ماليا، وعلى الداخلية والجهة مساعدتها.
(ع. م)
> كلية
تعيش كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات حالة احتقان، بعد زيارة لجنة مركزية للكلية، في انتظار أن ترفع تقريرها إلى الوزارة المعنية. وأحدثت قرارات العميد توترا بين مكونات الجامعة، بسبب استفسار غير قانوني موجه إلى رئيس شعبة، وإعفاء مدير مركز الدكتوراه ألغته الوزارة الوصية، إضافة إلى تراكم مشاكل التسيير بشكل أغضب رئيسة الجامعة.
(م. ل)
> ألعاب
حمل الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سلفه رشيد الطالبي العلمي مسؤولية إلغاء أول دورة للألعاب الإفريقية لذوي الاحتياجات الخاصة، التي كان مقررا إقامتها في المغرب، مطلع العام المقبل. وقال عبيابة، في ندوة صحافية، “جئت إلى الوزارة ولم أجد أي تحضير لهذا اللقاء، الذي يتطلب 6 أشهر”، مضيفا أن “الأمر يتطلب استيراد عدد من الآليات، وهو ما لم يتم لحد الآن”، مضيفا أن تظاهرات سابقة التهمت كل الأموال.
(أ. أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض