تؤكد مجموعة من المؤشرات الأساسية للتعليم الأولي أننا ما زلنا بعيدين عن تحقيق رهان تعميم التعليم وتفادي الهدر المدرسي الذي يكلف الدولة ميزانية مهمة. مشاكل بالجملة يتخبط فيها كل العاملين في قطاع التعليم الأولي، ومؤشرات مخيبة للآمال تدعونا إلى بذل مزيد من الجهد سيما أن 26 في المائة من المؤسسات تنتمي إلى التعليم الخصوصي، 8 في المائة فقط تنتمي إلى القطاعات الحكومية، 66 في المائة عبارة عن كتاتيب قرآنية في غياب التكوين الأساسي والمساير للمشرفين على التعليم الأولي إضافة إلى نقص في التأطير والمراقبة وتعدد البرامج والمناهج. لتسليط الضوء على مسار التعليم الأولي والاكراهات التي يعانيها، حاور الصباح التربوي محمد بنوي عضو المكتب التنفيذي لرابطة التعليم الخاص بالمغرب الذي أبرز أهمية التعليم الأولي في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، والحد من الهدر المدرسي الذي بات عبئا ثقيلا على الدولة.اعتبر محمد بنوي الميثــاق الوطنـي للتربيــة والتكـويـن استجابة لحــوار وطنــي مفتــوح ومشــاركـة واسعــة لمختلــف الفعــاليات، إذ حظــي بتـوافـق وطني واســع، وبتتبـع ملكـي فعلــي، وهــو بذلــك يعتبــر وثيقــة مــرجعيــة للإصلاح وبمثابة «دستـــور» لقطــاع التربيـة و التكـويـن ما أعطى مكـانـة للتعليــم الأولــي. وممــا ورد في الميثاق «دمــج التعليـم الأولــي فــي التعليــم الابتــدائــي لتشكيــل سيـرورة تربـويـة منسجمــة تسمــى الابتدائي مــدتهــا ثمــاني (8) سنــوات تتكـون مـن سلكيـن: السلــك الأســاســي يشمــل التعليــم الأولـي والسلك الأول مـن التعليـم الابتـدائي والسلك المتوســط، يتكــون مــن السلك الثاني مــن التعليــم الابتــدائــي.» وورد فــي المـادة 18 مــن الميثـاق أن التعليـم الخاص «شــريك وطــرف رئيسـي إلى جــانـب الدولة فــي النهــوض بنظـام التربيــة والتكــويــن» حــددت سنــة 2004 كأفــق لتعميــم التعليــم الأولــي، بانخـراط جميـع الشــركـاء (وزارات، جمـاعات محليــة ومنظمــات غيــر حكـوميــة ومتدخليـن مــن الخــواص وجمعيــات آبــاء و أوليــاء التــلاميــذ) وقف البرنــامــج الاستعجـالي الذي وقــف علـى الاختلالات والصعــوبــات التــي حــالــت دون الأجرأة الكاملة لمقتضيــات الميثــاق الـوطنــي للتربية والتكويـن، اعتبر محمد بنوي البرنــامــج الاستعجـالـي بمثـابـة إصـلاح للإصلاح وشــوطا إضـافــيا اقترح عــدة مشــاريــع للخــروج مـن النفــق المســدود، إذ وضع خــارطــة للطـريـق تتـوخـى تــوفيــر مقــومــات تأهيــل واستقــرار منظــومــة التربيــة والتكــويــن وجعــل المتعلــم فــي قلــب الحــدث. فمــا هــو مــوقــع ونصيــب التعليـم الأولـي فــي هـذا البرنــامــج؟ وأضاف أن تقــريــر المجلــس الأعلــى للتعليــم كشف أن تعميم التعليــم الأولــي تعترضــه عقبــات سـوسيــو اقتصــاديــة، إذ نجــد معطيــات وأرقــاما صــادمــة إن لــم نقــل مخجلــة، ذلــك أن نسبــة الأطفــال المغــاربــة الذيــن شملهــم التعليــم الأولــي خــلال مــوســم 2006/2007 لــم تتجـاوز 60 في المائة من الأطفــال مـا بيــن 4 و5 سنــوات، علمــا أن الميثــاق حــدد سنــة 2004 أفــقا للتعميــم. وأضاف أن مـا بيــن سنتي 2001 و2007 تم تسجيل ارتفاع فــي عــدد الأطفــال الــذيــن يلجــون التعليــم الأولــي العصــري (ريــاض الأطفــال) ب 10 في المائة سنــويـا، فــي حيــن تم تسجيل انخفاض فــي النسبــة التــي تلــج التعليــم الأولي العتيــق (الكتـاتيـب القرآنيــة) ب3 في المائة سنــويــا، وهكــذا فإن عــدد الأطفــال الــذيــن شملهــم التعليــم الأولـي العصـري هــو 135722 فــي نهـاية سنــة 2007، فــي حيــن أن العــدد الــذي شملــه التعميــم العتيــق فــي السنــة نفــسها هــو 57031، ليصبــح العــدد الإجمـالـي للتـلاميـذ المغـاربـة فــي التعليـم الأولـي بصنفيـه العتيــق والعصــري 705753. فمــا هي أسبــاب الانتشــار المحــدود الــذي حــال دون تحقيق الطمــوحــات المرصودة؟استعرض بنوي مجمــوعــة من الإكــراهــات منهــا محـدوديــة العرض التربــوي فــي هــذا المجــال خــاصة فــي العالــم القــروي وشبــه القــروي ونقــص فــي التجهيــزات والبنيــات التحتيــة (يقصــد التعليــم العمــومــي) وتعــدد البــرامج والمنــاهــج الدراسيــة وضعــف التأطيــر والتتبــع والتقــويــم وضعــف التأهيــل المهنــي للمــربيــات والمــربيــن.وأضاف أن ما سكــت عنــه تقــريــر المجلــس الأعلــى للتعليــم هــو عــدم تفعيــل الدعــامــة 18 من الميثــاق الوطنــي للتربيــة والتكــويــن التــي تــدعــو إلــى تشجيــع وتحفيــز القطــاع الخــاص مـن خــلال مجمــوعــة مــن الإجــراءات وأيضــا عــدم تنفيذ بنود اتفــاق الإطــار المــوقــع بيــن جميــع القطــاعــات الحكــوميــة، سيما مـن طــرف المصـالــح الخارجيــة لـوزارة المــاليــة التي تلجأ إلــى الـوســائــل الزجرية بدل نهــج أسلــوب الحــوار و التــوافــق لحــل جميــع المشاكل المطــروحــة و تفعيــل المــواد والبنــود التــي تــدعــو إلــى تشجيــع و تحفيــز التمدرس. لا أحــد يشــك فــي "أهميــة التربيــة الأوليــة عاليــة الجــودة فــي النجــاح المــدرسـي والحــد مــن التكـرار والهدر المــدرســي وتيسيــر العمليــة البيـداغـوجيــة علــى مستــوى التــدريــس وتــرسيــخ مبــدأ تكــافــؤ الفــرص" هــذا مــا جــاء فــي تقــريــر المجلــس الأعلـى للتعليــم فــي المحــور الثــانــي من الجــزء الأول حــول إنجــاح مــدرســة للجميــع. ولن يتأتــى إلا "بصيــاغــة مفهــوم جــديــد وعصــري للتربيــة مــا قبــل مــدرسيــة لهــويــة مغــربيــة و مراعاة واقعنــا وخصـوصيــاتنــا".واعتبر بنوي أن التعدد في المؤسسات وقلة الإشراف التربوي في العديد من المؤسسات التي تحتضن التعليم الأولي وغياب مؤسسة مرجعية تخضع لها كل مؤسسات التعليم الأولي، يؤدي إلى كثير من الاختلالات والتضارب في الأهداف والتوجهات العامة والخيارات، إضافة إلى تعدد المناهج والأساليب التربوية التي تساهم في تضبيب الرؤية لدى العاملين بالقطاع وبالتالي وضع المتمدرسين في ملتقيات طرق متعددة تصعب من مأمورية المربيات والمربين الذين يحتاجون إلى مساعادت تربوية مستمرة لكشف الحجب عن قطاع التعليم الأولي. ولعل أهم خلاصة يمكن أن يستخلصها القارئ أن هذا الورش الهام والحساس، التعليم الأولي، ما زال يحتاج إلى جهد مضاعف وإلى تعبئة موارد كافية للإجابة عن السؤال المحوري: ماذا نريد بالتعليم الأولي؟ وماهي مواصفات الطفل المغربي الذي نريده ؟ وبأي منهاج وبأي لغة سيتم التواصل معه وإعداده للتعلم في المستويات اللاحقة؟ وأضاف، إن الرهــان معقــود علـى جميع المتــدخلين مــن الـدولة إلى القطاع الخــاص لتحقيــق الهـدف المنشـود و هو تعميم التعليم الأولـي فــي أفــق 2015 واستيعاب مليـــون و مائتــي ألف طفل خلال عشـر سنـوات المقبلة بدلا مـن 705753. سعيد فالق (بني ملال)