fbpx
وطنية

مصطفى فارس في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية بالسودان

يتوجه الرئيس الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس إلى عاصمة جمهورية السودان الشقيقة (الخرطوم) في الفترة ما بين 23 و 25 من شهر شتنبر الجاري، على رأس وفد قضائي للمشاركة في المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم العليا بالدول العربية.
وحسب بلاغ لمحكمة النقض، توصلت “الصباح” بنسخة منه، تتوزع أشغال المؤتمر العربي الذي سيتقدم فيه الوفد المغربي بأوراق عمل تعكس التجربة القضائية المغربية إلى خمسة محاور علمية هامة، يهم المحور الأول المحاكمة العادلة بين معايير الشريعة الاسلامية والمعايير الدولية المعاصرة، فيما يهم الثاني، نظم المعاملات ودعاوى الجرائم الالكترونية وأدلة اثباتها في التشريعات العربية بين الواقع والمأمول.
أما المحور الثالث، فيستعرض اختصاص المحاكم العليا في جرائم غسل الأموال والجرائم العابرة للحدود وطرق الاستقصاء القضائي والفصل فيها (الصعوبات، المحاذير والحلول).
أما المحور الرابع، فسيخصص لدراسة مشروع النظام الأساسي لاتحاد المحاكم العليا العربية على ضوء الملاحظات الواردة، على أن يتطرق المحور الخامس إلى موضوع “نحو وحدة تشريعية عربية انطلاقا من توحيد المصطلحات القانونية والقضائية”.
وأوضح البلاغ أن مشاركة الوفد المغربي تأتي  في سياق الالتزام الدستوري والتاريخي للمملكة المغربية بقضايا الأمة العربية، ومبادرتها إلى انجاح كافة الآليات لتوطيد أواصر التعاون، وتمتين عرى الأخوة وتقوية أواصر المحبة بين الدول العربية بما يحقق آمال وطموحات شعوبها، ومساهمة من محكمة النقض في تفعيل كل المقاربات الجماعية المنسجمة باعتبارها من ادوات الحكامة الجيدة، وفرصة لبلورة رؤى وأفكار جديدة للدفع بسبل التعاون القضائي العربي نحو الأمام لمواجهة التحديات التي تفرضها التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية العالمية المتسارعة.

الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى