تقارير

التعديل الحكومي يؤجل “احتجاجات” القضاة

أقر محمد أوجار، وزير العدل السابق، خلال حفل تسليم السلط بينه وبين خلفه محمد بنعبد القادر، أنه أوفى بالتزاماته مع القضاة والموظفين، مؤكدا أنه نفذ التزامه بخصوص إخراج مرسوم تعويضات المسؤولين والقضاة، وفق ما يستوجبه القانون التنظيمي الذي صدر سنة 2016، وأن المرسوم سيصدر قريبا بالجريدة الرسمية بعد الموافقة عليه من قبل مصالح وزارة المالية. وأوصى أوجار خلفه بنعبد القادر بإتمام باقي مطالب القضاة والموظفين، الذين يستحقون كل الدعم لقاء جهودهم.
وقال أوجار “سأغادر وزارة العدل وأنا راض عما قدمته لمنظومة العدالة ببلادي، ومعتز بالنتائج التي تحققت”، مشيرا إلى أن الحصيلة المحققة اليوم، هي المصادقة على 34 نصا تشريعيا وتنظيميا نشرت كلها بالجريدة الرسمية، كما هناك نصوص مهيكلة موجودة في طور المصادقة.
ودعا وزير العدل السابق خلفه إلى” الإسراع بإخراج مدونة المصاريف القضائية، والرفع من تعريفات العدول والنساخ والموثقين، ومبالغ المساعدة القضائية الخاصة بالمحامين”.
وأوضح أوجار أنه وضع سقفا زمنيا لجعل كل بنايات المحاكم بالمملكة في وضعية جيدة تليق بهيبة السلطة القضائية ومكانتها، وتلبي الاحتياجات المتزايدة للعدالة في أفق 2021، مشيرا إلى أن 2020 ستعرف انتهاء الأشغال بـ40 مشروعا جديدا، موضحا أن الوزارة وظفت ما مجموعه 1211 موظفا، و669 ملحقا قضائيا، مع استفادة 13500 موظف من الترقية الداخلية
وأكد محمد بنعبد القادر، وزير العدل الجديد، أنه فخور بالثقة، التي وضعها فيه الملك، معربا عن أمله في أن يتمكن من مواصلة هذا الورش الهام، الذي انطلق بتوجيهات ملكية سامية وبجهد ملحوظ، من قبل أوجار، الذي كان فاعلا أساسيا وشاهدا متميزا على لحظة قوية من لحظات بناء دولة الحق والقانون في المغرب، وهي لحظات بناء السلطة القضائية. وأشار بنعبد القادر إلى أن هذا الورش، الذي انطلق، ينبغي تعزيزه وخلق البيئة المناسبة لتطويره، مؤكدا عزمه مواصلة العمل على تحديث المنظومة التشريعية في المجال الجنائي، وعلى تسريع وتيرة التحول الإلكتروني للتقاضي، وتحديث العمل داخل المحاكم.
كما أكد عزمه على العمل من أجل تحسين أوضاع الموارد البشرية بالقطاع والتي تشكل رأس مال بشري ينبغي تثمينه وتعزيزه.
وقبل التعديل الحكومي قرر نادي قضاة المغرب، تأجيل اجتماع مكتبه التنفيذي، مراعاة للمستجد، في شأن دراسة ما يمكن اتخاذه عقب عدم استجابة الوزارة لمطالبهم المتعلقة في إخراج مراسيم التعويضات.

كريمة مصلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض