fbpx
تقارير

المنعشون يطالبون بالإعفاء الجبائي لإنتاج السكن المتوسط

أعدت الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين لائحة من المطالب والمقترحات من أجل مناقشتها مع الحكومة لتضمينها أو جزء منها في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة. وينتظر أن تعقد الفيدرالية مع الحكومة اجتماعا الأربعاء المقبل من أجل تدارس هذه المقترحات.
وتشير مصادر إلى أن هذه المقترحات تهم بالدرجة الأولى الشروط المطلوب توفرها من أجل إنتاج السكن المخصص للفئات المتوسطة، وكذا بعض المقتضيات المتعلقة بقوانين التعمير.
ويؤكد المنعشون أن بإمكانهم إنتاج سكن متوسط تصل مساحته إلى 80 مترا مربعا بسعر لا يتعدى 480 ألف درهم، أي ما يعادل 6 آلاف درهم للمتر المربع، وذلك دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة.
ويقترح المهنيون أن تتحمل الدولة، على غرار السكن الاجتماعي، الضريبة على القيمة المضافة، ويمكن أن تصل مساهمة الدولة بالنسبة إلى كل شقة من هذا الصنف 96 ألف درهم. ويطالب المنعشون، أيضا من أجل تحقيق ذلك، توسيع قرار إعفاء أرباحهم الذي يهم السكن الاجتماعي ليشمل السكن المخصص للفئات المتوسطة. وينتظر ان تستجيب الحكومة إلى هذه المطالب، نظرا لأن وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة أكد في مناسبات عديدة عزم الحكومة تدعيم إنتاج السكن للفئات المتوسطة، كما أن  البرنامج الحكومي أشار إلى تدعيم الطبقات المتوسطة وتسهيل ولوجها للسكن، علما أن الخصاص في السكن المتوسط يمثل 10 في المائة من العجز الإجمالي في السكن بالمغرب. وينتظر أن يتضمن مشروع قانون المالية 2013 إجراءات من أجل رفع عرض هذا النوع من السكن.
لكن الحكومة لم تعبر عن أي موقف بخصوص مطالب الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، علما أنها سبق أن قدمت مقترحات مماثلة للحكومة السابقة، لكن الحكومة لم تستجب، آنذاك، لهذه المطالب. وأوضحت مصادر أن الحكومة الحالية بصدد دراسة الوقع المالي لهذه الإجراءات على مداخيل الخزينة، سيما أن المالية العمومية تعرف عددا من الصعوبات في الظرف الراهن.
من جهة أخرى، يطالب المنعشون بالسماح لهم بإنجاز تجمعات سكنية من عمارات بعشرة طوابق إضافة إلى الطابق التحتي، وذلك لتجاوز إشكالية العقار في بعض الحواضر الكبرى مثل البيضاء، وذلك من أجل إنتاج سكن بأسعار في المتناول.   

عبد الواحد كنفاوي   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى