fbpx
اذاعة وتلفزيون

البرمجة الرمضانية … معركة الإشهار السنوية

الهاكا لم تحتسب الإشهارات غير التجارية الخاصة بالمياه والغابات والمحافظة العقارية لطابعهما التحسيسي

الإشهار والوصلات الإشهارية هي النجم الحقيقي في التلفزيون، خصوصا بمناسبة شهر رمضان وما تعرفه نسب المشاهدة من ارتفاع مهول يجعل الاهتمام به يتحول إلى قضية مشتركة وموضوع يشغل جميع شرائح المجتمع.
فالإشهار نوع من أنواع الاتصال المكتوب أو الشفهي، الهدف منه الترويج لتحقيق مبيعات كبيرة للسلع المعروضة في الأسواق من ألبسة وسيارات وأغذية وغيرها، أو خدمات مثل البنوك والنقل والتأمين. ومع تطور مجال الإشهار أصبح جزءا من الرسالة الإعلامية المعاصرة ونشاطا خدماتيا، وموردا ماليا أساسيا لأطراف متعددة، فإضافة إلى دوره التجاري الصرف، غدا الإشهار يحمل خطابا معرفيا وثقافيا وفنيا، بل يعكس درجة تطور المجتمع وقدرته على الإبداع والخلق والابتكار. لذلك كثر الاهتمام حوله ليس لميزانياته الضخمة فحسب بل من أجل ضبطه وتقنينه ومراقبته.
وفي هذا السياق، وضعت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم الأربعاء الماضي، على موقعها الإلكتروني، بيانا يتعلق بمدى احترام القنوات التلفزية الثلاث: “الأولى” و”القناة الثانية” و”قناة ميدي 1 تي.في”، لالتزاماتها الكمية المتعلقة بالإشهار خلال شهر رمضان الماضي، المحددة في دفاتر تحملاتها، خصوصا المدة القصوى لكل وصلة إشهارية والتي يجب ألا تتعدى 6 دقائق، والفاصل الزمني بين وصلتين متتاليتين داخل البرنامج نفسه التي يجب ألا تقل عن 15 دقيقة، ثم المدة الإجمالية للإشهار في الساعة الواحدة التي يجب ألا تتعدى 18 دقيقة.
ويشير البيان إلى أن الهاكا تسجل أن القنوات الثلاث قد احترمت عموما الالتزامات المذكورة باستثناء بعض التجاوزات الطفيفة، المتمثلة في تجاوز القناة الثانية المدة الإجمالية للإشهار في الساعة الواحدة بحصص تتراوح بين 5 ثوان ودقيقة و15 ثانية، وتجاوز القناة الأولى للفاصل الزمني بين وصلتين متتاليتين داخل البرنامج نفسه بحصص تتراوح بين 7 ثوان ودقيقتين ونصف. أما ميدي 1 تي.في، فلم تتجاوز الحصص المحددة لها بحكم أن هذه القناة ما زالت في طريق التأسيس لعلاقات تمويلية دائمة مع المعلنين.
يشار إلى أن الهاكا لم تحتسب ضمن هذا البيان الوصلات الإشهارية غير التجارية الخاصة بالمياه والغابات (دقيقة واحدة) والمحافظة العقارية (دقيقة و3 ثوان) بالنظر إلى طابعهما التحسيسي، إلى جانب الإشهار الترويجي للصناعة التقليدية بالمغرب (53 ثانية) وعملية مرحبا الخاصة بالجالية المغربية بالخارج (دقيقة و26 ثانية- دقيقة و28 ثانية)، ومديرية الضرائب (47 ثانية). الأمر نفسه ينطبق على الوصلات الخاصة بتحميل الأغاني على الهواتف المحمولة والمسابقات الخاصة ببعض السلسلات الرمضانية، التي تبث خارج وصلات الإشهار التجاري. كما لم يتم احتساب مدة جنريك بداية ونهاية الوصلات الإشهارية.

جمال الخنوسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى