fbpx
الرياضة

رسالة رياضية: حجر

تستعد العصبة الاحترافية لكرة القدم، وهي الجهاز المخول له، قانونيا، تدبير كل ما يتعلق بكرة القدم الاحترافية، بقسميها الأول والثاني، لعقد جمعها العام العادي في 15 شتنبر المقبل.
وسيعرف الجمع العام انتخاب لائحة مسيرة جديدة برئاسة سعيد الناصري، خلفا للائحة الحالية التي انتهت ولايتها.
وباستثناء الرئيس، ستتغير أغلب الوجوه الحالية، لكن أشياء عديدة لم تتغير بعد، ويصعب أن تتغير على المدى القريب على الأقل، وبالتالي فإن الوضع الحالي سيستمر، لفترة أخرى. كيف؟
أولا، لا تستطيع العصبة الاحترافية ممارسة صلاحياتها، المحددة في القانون (المادة 36 من قانون التربية البدنية والرياضة)، لأنها لا تتوفر على التفويض القانوني من قبل الجامعة، وهو وثيقة توقعها العصبة مع الجامعة، مصادق عليها من قبل الوزير (المادتان 36 و38 من قانون التربية البدنية والرياضة)، ولا تتوفر على نظام أساسي مصادق عليه أيضا من قبل الوزير كذلك (المادة 37 من القانون نفسه).
ثانيا، هذا الوضع يجعل العصبة الاحترافية حبرا على ورق، إذ تستغله الجامعة للحجر على هذا الجهاز، والاستحواذ على جميع صلاحياته، بل حتى برمجة المباريات، التي يعتقد البعض أنها من صلاحيات العصبة الاحترافية، يقوم بها الكاتب العام، وهو موظف تعينه الجامعة كما تشاء، وتقيله متى تشاء، كما فعلت قبل شهر مع عبد الرحمان البكاوي.
فماذا تبقى إذن؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى