fbpx
اذاعة وتلفزيون

300 مسرحية لفائدة مغاربة العالم

تقدمها 140 فرقة وضمنها 51 بالأمازيغية

تستعد 140 فرقة مسرحية لتقديم 300 عرض لفائدة مغاربة العالم في إطاربرنامج الجولات المسرحية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، الذي تنظمه الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة.
وتتميز النسخة الحالية من برنامج الجولات المسرحية بكثافة العروض المسرحية، مقارنة مع دورات سابقة، حسب ما قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة في كلمته أثناء إطلاق البرنامج، مضيفا أن هذه الدورة تشكل قفزة نوعية.
وستعرف الدورة الحالية من برنامج الجولات المسرحية إدراج 51 عرضا مسرحيا بالأمازيغية، وهو ما يشكل بداية مشجعة ومهمة في مسار النهوض بالثقافة الأمازيغية، حسب العثماني، خاصة أن دورات السنوات الماضية عرفت إقبالا كبيرا من المغاربة المقيمين بالخارج.
واعتبر سعد الدين العثماني أن من شأن برنامج العروض المسرحية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج تقوية صلة أجيال الفئة من المواطنين المغاربــة بوطنهم، سيمــا الجيــل الرابع، مؤكــدا أن الإقبــال المتزايــد يعكــس تعطشهــم للفن المسرحي الوطني وعمق الشعور بالوطنية.
من جانبه، قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال في كلمته إن المسرح المغربي قدم الكثير للثقافة والهوية المغربيتين، معتبرا أن إطلاق برنامج العروض المسرحية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج يعد مناسبة للتعريف بالتراث والحضارة والتاريخ المغربي.
وتم انتقــاء الأعمال المسرحية المشـــاركــة في برنامج الجولات مــن قبــل لجنة مكلفــة بذلك، بنــاء على مجمــوعة من المعايير، فبالإضافة إلى الأهمية الإبداعية للعمل المسرحي ومدى ملاءمته لخصوصيات مغاربة العالم وقدرته على استقطاب الجمهور، تمت مراعاة التمثيلية الجهوية والتعددية اللغوية، إذ اختيرت فرق تمثل مختلف جهات المغرب والحاملة لأعمال مسرحية ناطقة بمختلف اللغات واللهجات المغربية مثل الأمازيغية والحسانية.
وتجسد العروض المسرحية المنتقاة، برســم الموسم الحالي، مختلف الأنواع المسرحية، كما تتباين أنواعها بين التراجيديا والدراما والكوميديا.
وتتميز الأعمال المسرحية المنتقاة، سواء على مستوى الشكل أو المضمون، بالواقعية، وباستحضار الموروث الثقافي المغربي بمختلف أنواعه.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى