الصباح الـتـربـوي

أخبار

فوضى
عرفت عملية صرف منح برنامج “تيسير”، الخاص بمحاربة الهدر المدرسي لفائدة الأسر المعوزة، التي انطلقت يوم الثاني من الشهر الجاري وتستمر الى الثاني من الشهر المقبل، فوضى عارمة بسبب الاكتظاظ حول شبابيك بريد “كاش” وبريد المغرب في مختلف مراكز إقليم الجديدة.
وانتقد عدد من الآباء والأمهات طريقة صرف منح “تيسير”، التي تمر في أجواء مكهربة، إذ يتوافد العديد منهم في الصباح الباكر ويتجمعون حول هذه المراكز، في ظروف مناخية قاسية. وانتقدوا اقتصار وزارة التربية الوطنية على خدمة بريد “كاش” وبريد “بنك” لصرف المنح المذكورة. ودعوا إلى تعميم الخدمة على باقي الوكالات. وطالب آخرون بضرورة تحويل المنح إلى حساباتهم البنكية، تفاديا لمشكل الانتظار الطويل والاصطفاف في طوابير أمام شبابيك الوكالات المذكورة.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

تألق
تألق الفريق الوطني المدرسي في الدورة الـ60 من الأولمبياد الدولية في الرياضيات التي نظمت بمدينة باث بالمملكة المتحدة (ما بين 14 و22 يوليوز الجاري)، بحصوله على ميدالية برونزية وأربع ميزات شرف، ليحتل بذلك الرتبة 64 عالميا والرتبة الثانية إفريقيا والثالثة عربيا.
وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه الرتبة المشرفة في تظاهرة علمية من هذا الحجم، مكنت المغرب من تحسين ترتيبه بتسع نقاط مقارنة مع دورة 2018 التي نظمت برومانيا، مشيرا إلى أن المغرب كان ممثلا خلال فعاليات الدورة الحالية، التي عرفت مشاركة 112 بلدا أي ما يناهز 670 من المتبارين، بفريق ضم متباريتين وأربعة متبارين.
ي. س

متوجون
تنظم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، اليوم (الأربعاء)، اللقاء السنوي للمتوجين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات، الذين تخصص لهم منحة للتميز. وأوضحت الأكاديمية في بلاغ لها أن هذا اللقاء يتيح للمتوجين التعرف على بعضهم البعض، واستكشاف مساراتهم والاستفادة من مختلف التجارب، مضيفا أن هذا الحدث يشكل مناسبة لأعضاء الأكاديمية للقاء الكفاءات الشابة.
وبالإضافة إلى مهامها، تعتبر أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات مدعوة للإسهام في إعداد سياسة للموارد البشرية العلمية، من شأنها جلب عناصر قيمة للاستثمار في مجال العلم والتكنولوجيا.
ي.س

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض