ربورتاج

نظافة البيضاء … المراقبة الذكية

عقد يمتد إلى 2027 تؤطره 8 دفاتر تحملات ببنود مراقبة صارمة لتحقيق نتائج تصرف على أساسها 89 مليارا سنويا

إعداد: يوسف الساكت

تشرع شركتا « ديريشبورغ « و»أفيردا»، المفوض لهما تدبير قطاع جمع النفايات المنزلية وشبه المنزلية بالبيضاء، في غضون الأيام المقبلة، في استقبال الحاويات من الجيل الجديد والمعدات والشاحنات وآلات الكنس والغسل وفق المواصفات والمعايير التقنية المنصوص عليها في دفاتر التحملات الثمانية المراعية لخصوصيات مناطق العاصمة الاقتصادية. ومن المقرر أن يدخل عقد التدبير المفوض، المصادق عليه رسميا في يونيو الماضي، حيز التنفيذ نهاية السنة الجارية، حسب الأجندة الزمنية المتفق عليها بين الجماعة الحضرية والشركتين اللتين رسا عليهما العرض الممتد إلى 2027 بقيمة استثمارية سنوية تفوق 89 مليار سنتيم.

رقاقة “إر.فايد”

حملت الاتفافية معطيات جديدة في ما يتعلق بالحاويات، إذ اشترطت أن تستوفي عددا من المتطلبات، منها اعتماد معيار «أوه إن 84»، وهو المعيار المعتمد في أوربا الموفر لإمكانية التشغيل البيني وسلامة التسليم، ثم حمل رقاقة «إر.فايد»، وهي نوع من الرقاقات الراديو لاسلكية، أو التي يمكن التعرف عليها بترددات الراديو. ومن المتطلبات أيضا أن تكون مقاومة للأشعة فوق البنفسجية والبرد والحرارة والمواد الكيميائية ومجهزة بمقبض جيد لتسهيل التعامل ومجهزة بعجلات مقاومة، تتكيف مع الأحمال الثقيلة والسطحيات غير المستوية. ويقوم المفوض له بتجهيز كل حاوية في مكانها بنظام تحديد هوية إلكتروني، كما سيتم تنفيذ عملية تحديد الحاويات بشكل كامل عن طريق نظام الرمز الشريطي ورقاقة التحديد عبر الراديو تتضمن «كود بار» مجهزة بنظام مضاد للتصادم، على أن تكون متوافقة مع المعيار الأوربي وغير حساسة للأوساخ والرطوبة والغسل بالضغط العالي ودرجات الحرارة العالية والمواد الكيميائية ومقاومة للاهتزاز والصدمات.
وتدخل هذه الخدمة حيز التنفيذ في جميع الأحياء تحت مراقبة أعوان السلطة المفوضة للتأكد من الوفاء بالالتزامات، وتجري المراقبة والتتبع عن طريق هيآت آخرى، ضمنها الشرطة الإدارية.

شاحنات “أورو 5”

حرص واضعو دفاتر التحملات والاتفاقية النهائية على تدقيق كافة مجالات الاشتغال والتفصيل في جميع الالتزامات المالية والتقنية، مع الإشارة إلى الإطار العام للتعاقد وممتلكات التدبير وحقوق وواجبات كل طرف، والواجبات المشتركة والسوائل المادية والمنظومة المعلوماتية والمستخدمين والمتعاقدين والبنية التعاقدية والمحاسباتية والعقوبات وكيفيات فسخ العقد وإنهائه. واستحوذت المعدات والتجهيزات والشاحنات والحاويات وآلات الكنس اليدوي والميكانيكي وطريقة اشتغالها ومراقبتها وتنظيفها وتوزيعها «العادل» على الأحياء والمقاطعات، بما فيها الأحياء ناقصة التجهيز، وما تبقى من مناطق السكن العشوائي، على حيز كبير من هذه الاتفاقية التي تقع في 144 صفحة من الحجم المتوسط. ورغم النقاش الكبير الذي صاحب مناقشة مشاريع دفاتر التحملات، انتهت الجماعة الحضرية إلى تبني صيغة الشاحنات والحاويات والمعدات المراقبة عن بعد، لتقدير وتقييم عملية الجمع والتنظيف والتفريغ والحيز الزمني الذي تستغرقه كل عملية على حدة، وأساسا وضع بنك الكتروني للمعطيات، يمكن الرجوع إليه في حال فتح ملف للتحقيق وتحديد المسؤوليات والمحاسبة. ونصت الاتفاقية على أنواع من الشاحنات من جيل «أورو5» تحتوي على عدد من المواصفات التقنية الدقيقة المعمول بها في الدول الأوربية، ويحرص على تزويدها بعدد من المعدات الإلكترونية من قبيل «جي بي إس» لتسهل مراقبة مرورها واشتغالها، وهي صيغة كان معمولا بها، مع نوع من الاختلاف، في عقد التدبير السابق لـ2014.

عمال جدد

رفعت شركة «أفريدا» اللبنانية عدد عمالها، بجميع فئاتهم، إلى 35 في المائة مقارنة مع الفترة السابقة (2018-2014)، حسب تصريحات مسؤولين بها، مؤكدين أن الشركة استثمرت أموالا إضافية في آلات الاشتغال، خصوصا فيما يتعلق بالشاحنات المتطورة الخاصة بجمع الأزبال، وأدوات الكنس والحاويات ومعدات التنظيف والكنس الميكانيكي، وشاحنات الغسل. وقالت المصادر نفسها، على هامش حفل توقيع العقد، أن الشركة استثمرت في وسائل تكنولوجية حديثة بخصوص الآلات، منها الحاويات تحت أرضية وشاحنات الأزبال بتقنية الشحن الجانبي»لاتيرال»، إضافة إلى تهيئة نقاط التجمع المؤقت المنصوص عليها في دفاتر التحملات. واعتمدت الشركة حاولات جديدة أكثر سعة بـ110 لترا، معروفة بجودتها وصلابتها ومقاومتها للأعطاب، إذ من المقرر أن تصل حوالي 10 آلاف حاوية من هذا النوع بالقطاعين 2 و4، إضافة إلى تثبيت 4 آلاف حاوية عادية (كوغباي دو فيل). ووضعت الشركة نظاما معلوماتيا خاصا يمكن من المراقبة الفورية لجميع الأنشطة: الكنس اليدوي والميكانيكي وجمع النفايات، كما وضعت قاعدة بيانات لتلقي ومتابعة شكايات المواطنين والسكان عبر رقم أخضر سيوضع رهن إشارتهم.

نتائج وأداء جزافي

اعتمدت الجماعة الحضرية مقاربة جديدة تنطلق من إلزامية تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، بدل المقاربة السابقة المعتمدة على الآلات والوسائل الجديدة. كما أقر العقد الجديد شروطا أخرى منها الأداء الجزافي الشهري والجمع الليلي للنفايات المنزلية والتتبع المعلوماتي للحاويات والتتبع الفوري لعمليات وخدمات الكنس اليدوي بواسطة أجهزة الاستقبال «جي بي اس»، كما تعتمد الجماعة على تطبيق «معاينة النظافة» (أ.سي.بي) أداة لمعاينة ونقل عدم مطابقة الخدمات لدفتر التحملات. ومن بين الوسائل الأخرى إحداث نظام معلوماتي شامل «سيغ» لتتبع عقود التدبير المفوض، والتزام المفوض له بتوفير المرافق الضرورية لمزاولة الخدمة في حال عدم وضعها رهن إشارته من قبل الجماعة.
هناك أيضا تأطير وتكوين المستخدمين والمتابعة الصحية لهم مع تزويدهم بمعدات الوقاية الشخصية وصيانة وتدبير ممتلكات الرجوع والحصول على شهادة إيزو 9001 لجميع الخدمات المفوضة، ووضع برنــــامج جـــــودة وصيـــــانة الآليــــات (بي.كي.إم).

منصة التتبع “جيو ريد”

ستخصص منصة لبرمجة وتتبع وتحليل وإصدار التقارير المتعلقة بأنشطة المفوض لهما نظافة المدينة، وستمكن منصة التتبع من:
– المعرفة الفورية في كل الأوقات لموقع عربات الكنس اليدوي وشاحنات النظافة التي تشتغل بتراب المدينة.
– جمع واستغلال البيانات المتعلقة بمرور عربات الكنس اليدوي وشاحنات الجمع خاصة مراقبة سرعة تنقل الشاحنات بمختلف الأحياء وفي كل توقيت.
– إنتاج مؤشرات يومية لخدمة النظافة (تاريخ وتوقيت بداية ونهاية الجولة والمدة الزمنية للجمع والنقل والانتظار بالمطرح العمومي وكمية الوقود المستهلكة وعدد مرات تفريغ الحاويات والوقت التراكمي لتفريغ الحاويات..).
– الحصول على قاعدة بيانات تتعلق بعمليات الكنس اليدوي وبجمع النفايات وأيضا تنقل الشاحنات داخل المدينة وفي اتجاه المطرح العمومي.
– تمكين المفوض له من استغلال المعطيات التي تم جمعها لفائدته بغض النظر عن طلبات المفوض وخاصة من أجل المساعدة في استباقية القرار (مثلا: تحسين طريقة الجمع). – تقديم إجابات سريعة للأحداث اليومية (حركة المرور وسوء الأحوال الجوية والإضرابات، تدهور النظافة والنقط السوداء).

تطبيق “كازا مدينتي”

طور العقد نسخة ثانية من التطبيق المخصص للنظافة المستعمل بواسطة الهاتف المحمول واللوحات الإلكترونية «كازا مدينتي»، من أجل تشجيع وتحفيز السكان والمستعملين على المساهمة في نظافة مدينتهم.
وتوافق التطبيق مع أهم الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية ويحمل بالمجان من منصات «أبل سطور» و»غوغل بلاي». ويمكن هذا التطبيق من تتبع الشكايات من خلال الصور وتحديد الموقع الجغرافي وتتبع برنامج خدمة جمع النفايات أثناء العمل والإجابة بصور تدخل الفرق لمعالجة حالات عدم التطابق مع دفتر التحملات.
ويمكن التطبيق من خلال موقع الجهاز من تحديد أقرب موقع للحاويات ونقط التجمع، ويقوم بالإشعار بقرب مرور شاحنات جمع النفايات.
وتضاف إلى تطبيق «كازا مدينتي»، خدمة «آلة نظافة»، إذ يقوم مركز الاتصال بتسجيل شكايات السكان والمرتفقين بعد تحديد العناصر التالية، منها التعريف بالمشتكي والمنطقة المعنية ونوع الشكاية وجميع المعلومات التكميلية الأخرى، قبل توجيه رسالة قصيرة تتضمن رقم التذكرة والآجال المرتقبة لمعالجة الشكاية من أجل تدخل الفرق الموجودة بالمكان.
ووضعت «واجهة الويب» رهن إشارة ممثلي المفوض له لمعالجة الاختلال مع تتبع كل الشكايات.

تباين في الكلفة حسب العمالات !!

بلغت القيمة المالية الإجمالية لتدبير قطاع النظافة بالبيضاء (الشق الأول المتعلق بجمع 4 آلاف طن يوميا من الأزبال ومخلفات الكنس وإيداعها المطرح العمومي) 89.3 مليار سنتيم سنويا، موزعة على أربعة قطاعات جغرافية، يضم كل قطاع أربع عمالات.
وخصص لعمالة البيضاء أنفا 20.8 مليار سنتيم والفداء مرس السلطان 9.2 ملايير سنتيم وعمالة ابن امسيك 6.3 ملايير سنتيم وعمالة مولاي رشيد سيدي عثمان 10.9 ملايير سنتيم، وكلها عمالات تابعدة تدبيرا لشركة ديريشبورغ الألمانية.
وتتكلف شركة أفيردا اللبنانية بقطاعين جغرافيين، يضمان أربع عمالات، هي عين الشق (10.4 ملايير سنتيم) والحي الحسني (11.3 مليار سنتيم) وعمالة الحي المحمدي عين السبع (9.4 ملايير سنتيم) وعمالة سيدي البرنوصي (10.6 ملايير سنتيم).

مراقبة إلكترونية صارمة

يهدف تطبيق «معاينة النظافة» ‪إلى تمكين المراقبين من وسيلة عمل فعالة قصد تطوير أدوات التتبع وضمان تتبع عدم المطابقة التي تم رصدها.
ويستخدم المراقبون التابعون لشركة التنمية المحلية المكلفون بالمراقبة الميدانية للخدمات، التطبيق الذي يمكنهم من خلال أجهزة متنقلة مجهزة ببرنامج المعاينة ورقاقة «جي بي اس» وآلة تصوير، من التموقع وأخذ صور ووصف عدم المطابقة وإرسال هذه المعاينة من خلال التطبيق على النحو التالي:
يقوم المراقب بإرسال المعاينة عبر «جي 4» متضمنة للمعلومات التالية:
– موقع المعاينة عبر «جي بي اس» و»دابل ي وجي اس 84».
– تاريخ وتوقيت المعاينة عبر «جي بي اس».
– الصور المأخوذة التي توضح المعاينة.
– نوعية الاختلالات المعاينة.
– صور فوتوغرافية في بعض الحالات.
ويعتبر التوقيت الزمني لتوجيه المعاينة نحو النظام بمثابة بداية المهلة الزمنية لتنفيذ العمل التصحيحي كما هو محدد في عقد التفويض.
وبناء على معاينة المراقبين التابعين لشركة التنمية المحلية عبر التطبيق يقوم المفوض له بمعالجة الاختلالات داخل الآجال المحددة. وبعد نهاية تنفيذ العملية، يقوم ممثل المفوض له الذي يتوفر كذلك على التطبيق، بإرسال صور العملية التصحيحية للمعاينة مباشرة بالمعلومات نفسها المشار إليها سابقا. وتوجه المعلومة نحو النظام المعلوماتي للمفوض الذي بإمكانه تعبئة مراقبيه لمراجعة حقيقة المعطيات الموجهة والقيام بتحرير معاينة لتنفيذ العملية التصحيحية، التي ستمكن من تأكيد معاينة المفوض له، أو عدم تأكيدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض