fbpx
اذاعة وتلفزيون

العسري الأكثر تأثيرا في السينما العربية

اختاره مركز السينما العربية ضمن لائحة ضمت 101 اسم

اختار مركز السينما العربية المخرج هشام العسري ضمن لائحة المخرجين الأكثر تأثيرا في السينما العربية خلال السنة الماضية.
وضمت قائمة المخرجين الأكثر تأثيرا، حسب لائحة أعلن عنها مركز السينما العربية 101 اسم من بينهم المخرج هشام العسري، الذي قدم عدة أفلام من بينها “الجاهلية”، الذي شارك به ضمن عدة تظاهرات منها فعاليات النسخة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك ضمن مسابقة “آفاق السينما العربية”.
ويحكي فيلم “الجاهلية” العديد من القصص المتشابكة، كما يعود بالجمهور إلى الفترة التي تم خلالها إلغاء الاحتفال بعيد الأضحى بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني.
وضمت قائمة الأسماء الاكثر تأثيرا والفاعلة في الحقل السينمائي صنف مديري المؤسسات السينمائية، وتم اختيار صارم الفاسي الفهري، مديره المركز السينمائي المغربي، الذي يعد أقدم المؤسسات العمومية المكلفة بتنظيم وترويج السينما المغربية ودعمها، ومنح رخص تصوير الأفلام الأجنبية في المغرب.
يشــار إلـى أن هشام العســري مخرج وكــاتب سينــاريو ومن أشهر أعماله “محطة الملائكة” سنة 2010 و”هم الكلاب” سنة 2013 و”البحر من ورائكم” سنة 2014 و”جوع كلبك” سنة 2015 من بطولة الممثل بنعيسى الجيراري، الذي تقمص فيه شخصية إدريس البصري، الذي يعد أشهر وزير داخلية في المغرب.
ومن جهة أخرى، تنافس الفيلــم القصير “البيداء تعرفني” للمخرج هشام العسري على جائزة “المهر القصير”ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي، إلى جانب أربعة عشــــر فيلما مــن بينها المصري “مارشيدير” و”العبور” لأمين نايفـــة المخـــرج الفلسطيني المقيــم فــي الأردن، و”زيارة الرئيس” للمخرج اللبناني سيــــريل عــريس و”تشـــويش” للمخرجة اللبنانية فيــروز سرحال و”متوسط” للمخرج طلال خــوري و”السماء تصــرخ” للمخرج التونسي قيس مجري.
وتدور أحداث فيلم “البيداء تعرفني” حول طفل يتجول بين شوارع الدار البيضاء حاملا مرآة تعكس صورة أركان العاصمة الاقتصادية وضجيجها، في محاولة منه إلى التقاط روح المدينة وإضفاء جمال عليها يظهرها أجمل مدن العالم.
أ. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى