الأولى

“إف بي أي” تعتقل طليقة دبلوماسي مغربي

القضاء الأمريكي يتهمها وشقيقها بالتلاعب في التأشيرات والاتجار بالبشر واستقدمــت فلبينيــات للعمـل في القنصليــة ليجدن أنفسهن خادمات منازل

أوقفت عناصر تابعة لجهاز “إف بي أي” الأمريكي، أخيرا، لويسا إستريلا، طليقة دبلوماسي مغربي سابق، في حين لاذ شقيقها بالفرار، بعد أن وجهت إليهما اتهامات تصل عقوبتها إلى 10 سنوات سجنا.
وأكد الموقع الرسمي لوزارة العدل الأمريكية أن زوجة الدبلوماسي المغربي وجهت إليها تهمة “الاتجار بالبشر”، بعدما كشفت التحريات تورطها في جلب سبع فلبينيات، على الأقل، بوثائق القنصلية المغربية للعمل في البعثة الدبلوماسية المغربية، وانتهى بهن العمل عاملات منازل، في الفترة بين 2006 و2016، قبل أن تكتشف المصالح الحكومية الأمريكية أن الفلبينيات يشتغلن في أعمال منزلية بأثمنة زهيدة وفي ظروف قاسية.

وأوقفت المتهمة في إحدى المناطق في حالة تلبس بالاحتيال على فلبينيين آخرين، ووعدهم بالحصول على تأشيرة مدتها عشر سنوات، في حين لاذ شقيقها بالفرار. وكشفت وزارة العدل الأمريكية أن المشتبه فيهما كانا يجلبان الفلبينيين للعمل في مهام السكرتارية ومساعدين إداريين في القنصلية، ثم يجدون أنفسهم سائقين شخصيين ومساعدين محليين ومزارعين في مزارع المتهمة بمنطقة “أنكرامديل” ونيويورك، وعاملات في منزلها في برونكسفيل، حسب ما جاء في صك الاتهام.

وقالت الوزارة نفسها إن الفلبينيين كانوا يحصلون على أقل من الحد الأدنى للأجور، ويعملون سبعة أيام في الأسبوع بمعدل يفوق 40 ساعة، ما دفع المحققين إلى توجيه تهمة لطليقة الدبلوماسي المغربي، بتزوير تأشيرة وإصدار بيانات كاذبة، وحث الأجانب على القدوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية والإقامة فيها بشكل غير قانوني.

كما أصدرت المحكمة الفدرالية بلاغا يشير إلى أن المتهمة ستمثل أمام قاضي التحقيق الأمريكي بمنطقة محكمة “وايت بلينز” الفدرالية، وتتضمن لائحة الاتهام “تعمد المشتبه فيهما جلب عاملات المنازل إلى أمريكا لتحقيق مكاسب مالية، وتقديم بيانات كاذبة للسفارة الأمريكية في الفلبين للحصول على العمل في مناصب خبراء وتقنيين في القنصلية المغربية في نيويورك، إضافة إلى استغلال العمال وعدم حمايتهم قانونا، ومنعهم من الخدمات الاجتماعية التي تحددها القوانين الأمريكية.

خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض