fbpx
الرياضة

الطالبي يفضح اختلالات جامعة السلة

قدم تفسيرات لمنع عقد الجمعين العامين للجامعة وراسل الأندية
اعترضت وزارة الشباب والرياضة على عقد الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة للجمعين العامين العادي وغير العادي، للمصادقة على مشروع النظام الأساسي والتقريرين الأدبي والمالي.
وعلمت «الصباح» أن رشيد الطالبي العلمي، وجه رسالة إلى الجامعة، وأخبرها اعتراض الوزارة على عقد الجمعين العامين العادي وغير العادي، لعدم احترام الآجال القانونية لعقدهما.
وانتقدت الوزارة مشروع النظام الأساسي المعروض على المصادقة أمام الجمع العام غير العادي، إذ أثارت العديد من الاختلافات الجوهرية بينه وبين النظام الأساسي النموذجي للجامعات الرياضية، خاصة في الفصل 4 المتعلق بالرمز والشعار، وعلى المادة 44 التي لم تحدد تاريخ بداية ونهاية الموسم الرياضي.
كما اعتبرت الوزارة أن بنود الأنظمة العامة للجامعة المعتمدة منذ دجنبر 2016، لا تتطابق مع مقتضيات قانون التربية البدنية والرياضة 30-09 والنظام الأساسي النموذجي وقانون الشركات الرياضية وظهير الالتزامات والعقود.
من جهة ثانية، وجه رشيد الطالبي العلمي رسالة ثانية إلى الجامعة، بخصوص شكاية تقدم إليه بها، ممثلو أندية اتحاد طنجة وشباب الوطية طانطان والوداد الرياضي وأمل الصويرة والمغرب الفاسي، يتهمون اللجنة المديرية للجامعة بتعرضهم للحيف، بسبب التدابير التأديبية المتخذة في حق الفرق التي يديرونها.
وطلب الوزير من الجامعة موافاة الوزارة بالنظام التأديبي المعتمد، وبمحضر اللجنة التأديبية التي انعقدت لهذا الغرض، الشيء الذي يورط الجامعة في توجيه إعذار لها من قبل القطاع الوصي، بحكم أن الأخيرة لا تتوفر على نظام تأديبي معتمد، وإنما مجموعة من النصوص التأديبية ضمن النظام الأساسي والأنظمة العامة، إضافة إلى أن الأندية لا تتوفر على محضر اللجنة التأديبية.
وتعمد وزير الشباب والرياضة مطالبة الجامعة بتسليم الوزارة محضر اللجنة التأديبية، بحكم أن الشكاية المقدمة من قبل الأندية الخمسة، أكدت إلى جانب بلاغ أصدرته بعد معاقبتها، أن قرار إنزالها إلى القسم الوطني الثاني، يفتقر إلى تعليل، طبقا لأحكام القانون الذي ينص على أن القرارات الإدارية يجب أن تكون معللة.
صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى