fbpx
اذاعة وتلفزيون

“الحنش” يحط الرحال في بلجيكا

قدم المخرج المغربي إدريس المريني شريطه السينمائي «الحنش»، مساء الأحد الماضي، إلى عشاق الفن السابع بمدينة نامير البلجيكية.

الشريط الذي حقق إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المغربية، واستمر عرضه حوالي سنة ونصف بالقاعات السينمائية الوطنية، حط الرحال في بلجيكا ضمن الأنشطة الفنية التي تنظمها جمعية وإذاعة «صوت المغرب» شهريا من أجل تعزيز الحضر الإنتاج السينمائي المغربي بالمهجر.

كما حل المريني ضيفا على الإذاعة نفسها من أجل الحديث عن تجربته السينمائية، وأبعاد هذا الفيلم فضلا عن تطرقه إلى واقع الاشتغال السينمائي في المغرب وتحدياته.

وتتلخص قصة الفيلم الذي كتبها الروائي والسيناريست عبد الإله الحمدوشي، في حكاية شخص ينتحل وظيفة رجل شرطة دون أن يدري عواقب هذا الفعل وأنه تحت المراقبة وأن هناك كاميرات تسجل العمليات التي يقوم بها، لكن ما لم يكن بالحسبان هو أن تغرم به الشرطية الملزمة بإلقاء القبض عليه. ويتشكل الطاقم الفني للعمل من مجموعة من الأسماء المعروفة، مثل عزيز داداس وماجدولين الإدريسي وفضيلة بنموسى وزهور السليماني وكليلة بونعيلات وعبد الغني الصناك وعبد الرحيم الصمدي ومحسن مالزي وغيرهم.

وسبق للمريني أن قدم للسينما المغربية أعمالا من قبيل «بامو» الذي يستعيد تاريخيا وتخييلا قصة المقاوم الحنصالي، إضافة إلى شريط «العربي» الذي يتناول مسار أسطورة كرة القدم المغربية، فضلا عن شريط «عايدة».

كما سبق للمثل عزيز داداس أن تألق في العديد من الأعمال السينمائية الأخرى، منها شريط «الطريق إلى كابول» لإبراهيم الشكيري و»الزيرو» لنور الدين الخماري و»أركسترا منتصف الليل» لجيروم كوهين، أما مجدولين الإدريسي فشاركت في عدة سكيتشات و أفلام من إخراج سعيد الناصري؛ كفيلم «البانضية»، وأفلام أخرى منفردة كـ»الفرح الصغير» و»نانسي و الوحش» والفيلم «السمفونية المغربية» للمخرج كمال كمال وفيلم «الفصول الخمسة»، ومسلسل «حياتي»، و»اليتيمة».

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق