تقارير

أمزازي يدعو إلى تفعيل نظام الطالب المقاول

شدد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية دعم برنامج الطالب المقاول، باعتباره إجراء يأتي في سياق تحقيق الاندماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب وانسجاما مع رافعات الرؤية الإستراتيجية للإصلاح، التي قدم، أمام رئيس مجلس عزيمان الذي كان وراء إطلاقها، مطلع الأسبوع الجاري، حصيلة تفعيل وزارته لمضامينها.

ودعا أمزازي رؤساء الجامعات، في مذكرة خاصة، إلى العمل على التنزيل الأمثل لمقتضيات برنامج الطالب المقاول، بغية تحسين قابلية تشغيل الخريجين، من خلال ملاءمة التكوينات مع حاجيات التنمية وسوق الشغل وفتح آفاق جديدة لإدماجهم في إطار التشغيل الذاتي بديلا للعمل المأجور.

واعتبر الوزير أن النظام، الذي انطلق تنزيله، بدءا من الموسم الجاري، في جامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالبيضاء، وأحدثت بشأنه خلية مركزية لتتبع تنفيذه، يروم مواكبة الطلبة في مشاريعهم المقاولاتية بشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين، ومساعدتهم على نسج علاقات مع مختلف الفاعلين في عالم المقاولة، من حاضنات وممولين وموردين وزبناء، علاوة على تمكينهم من إدماج مشاريعهم المقاولاتية في مسارهم الدراسي.

ويستهدف النظام أساسا الطلبة المسجلين في السنة الأخيرة للتكوين بأحد الدبلومات المسلمة من قبل مؤسسات التعليم العالي العمومي أو الخاص المعترف بها من قبل الدولة، بعد تقدم الطالب بملف موحد على الصعيد الوطني، لتتم دراسة الملفات من قبل لجان محلية وفق معيار جودة المشروع المقاولاتي وحافزية حامله.

ويخول النظام الوطني للطالب المقاول للمستفيدين تكوينا في ريادة الأعمال والتسيير موجها لبناء مشروع مقاولاتي، على شكل ندوات وورشات ومواكبة فردية لمشاريع الطلبة، فضلا عن مواكبة من قبل أستاذ بالمؤسسة التي ينتمي إليها الطالب وفاعل خارجي من شركاء قطب خدمات مواكبة ريادة أعمال الطلبة. وبفضل البرنامج يمكن للطالب المستفيد، ولوج فضاء العمل المشترك بين المؤسسات الخاصة بالقطب سالف الذكر أو أي شريك آخر، بغية تعزيز التواصل بين الطلبة المقاولين وتيسير الولوج لخدمات الخبراء.

وفي الوقت الذي يحتسب فيه المشروع المقاولاتي ضمن الوحدات المرصدة والمحتسبة في التكوين الأساسي، يمكن للمشروع المقاولاتي تعويض التداريب أو مشروع نهاية الدراسة، أو بعض الوحدات الأخرى.

وفي السياق ذاته، دعا الوزير رؤساء الجامعات إلى إحداث أقطاب خدمات مواكبة ريادة أعمال الطلبة وتجهيزها بشراكة مع فاعلين عموميين وخواص، سيما الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

هجر المغلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض