fbpx
اذاعة وتلفزيون

مكناس تنفتح على تجارب مسرحية عالمية

بوسلهام الضعيف قال إن النسخة الأولى من المهرجان ليست تنافسية

ستحتضن مكناس النسخة الأولى من مهرجان مكناس للمسرح “مكناس خشبة لمسارح العالم”، وذلك من ثامن عشر دجنبر الجاري إلى ثالث وعشرين منه.

وقال بوسلهام الضعيف، رئيس فرقة “مسرح الشامات المنظمة للمهرجان، بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس ووزارة الثقافة والاتصال وجماعة مكناس ومجلس عمالة مكناس، في تصريح ل”الصباح” إن الهدف من تنظيم التظاهرة هو تسليط الضوء على التجارب العالمية الاحترافية، مؤكدا أنها مناسبة للقاء بين مسرحيين من مختلف المدارس.

ويطمح مهرجان مكناس للمسرح، حسب بوسلهام في دوراته المقبلة إلى إثارة حوار مسرحي بين التجارب المسرحية الإفريقية في علاقتها بمسارح العالم، مشيرا إلى أن الدورة التأسيسية ستكون دورة غير تنافسية وستعرف مشاركة فرق مسرحية من عدة دول وهي سويسرا وتونس ومصر وفرنسا والجزائر، إلى جانب فرق مغربية.

وأما يخص أنشطة المهرجان، فإنه إلى جانب العروض المسرحية سيتم تنظيم مجموعة من الورشات التكوينية في المسرح تحت إشراف مجموعة من الفاعلين في المجال من داخل المغرب وخارجه.
وسيتخلل فقرات الدورة الأولى من مهرجان مكناس للمسرح تكريم مجموعة من الوجوه التي ساهمت في النهوض بالقطاع وقدمت الكثير من الأعمال، التي أغنت خزانة المسرح المغربي وجعلت من مبدعيها رموزا مسرحية.

وستفتتح فعاليات المهرجان بحفل رسمي سيتولى تنشيط فقراته الإعلاميان قدس جندل ورشيد فكاك، كما سيتم خلاله عرض أول الأعمال المسرحية، وهي “بريسا” لفرقة مسرح الأفق من تطوان.
وخلال ثاني أيام المهرجان سيتم عرض مسرحية “جويف” للمركز الوطني للفنون الدرامية القيروان من تونس، وذلك بمسرح المركز الثقافي محمد المنوني.

أما ثالث أيام المهرجان فسيكون جمهور المهرجان مع عرض لمسرحية “جوي” من سويسرا، بينما في اليوم الرابع ستعرض مسرحية “كلام الجوف” لفرقة “فلامونداغ”، وهي من بطولة نزهة عبروق.

ومن بين الأعمال المسرحية المبرمجة لعرضها في النسخة الأولى من مهرجان مكناس للمسرح “وشياطين أخرى” لفرقة كلانديستينو” من تونس و”لا بــواط أسيكــر” لفرقـــة “لا كومباني نوماد” الفرنسيـة الجزائرية.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق