الصباح الـتـربـوي

“حي ملتقى الإبداع”يفوز بالعديد من الجوائز المعمارية الدولية

 

أعلنت “فن جميل”، المؤسسة المستقلة التي تدعم الفنون والتعليم والتراث، أن مركزها الثقافي القادم “حي: ملتقى الإبداع” فاز بأهم جوائز التصميم لموسم الخريف، بعد تتويج “ابدا للتصميم” ومقرها الإمارات العربية المتحدة واليابان بجوائز متعددة عن تصميمها للمركز، بما في ذلك الجائزة الذهبية في مسابقة جوائز “هونغ كونغ” للتصميم، والفضية في جوائز تصميم نيويورك، والجائزة الشرفية للتصميم الاستثنائي من المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين (فرع الشرق الأوسط).

وصمم المبنى على مساحة إجمالية تقدر ب17 ألف متر مربع، وسيكون بمثابة الحاضنة في المملكة العربية السعودية للفنون والإبداع.

ويقع “حي: ملتقى الإبداع” في شمال جدة، ومن المتوقع أن يكون الإفتتاح خلال 2020. وتم تكليف “ابدا للتصميم” لتصميم “حي: ملتقى الإبداع” المكون من ثلاثة طوابق، ويقوم المركز بإعادة تصميم الفناء التقليدي المستوحى من العمارة التقليدية في منطقة الخليج.

ويدور التصميم الداخلي لمشروع “حي: ملتقى الإبداع” حول الفناء المركزي الفسيح المحاط بشرفات وممرات مغطاة والذي يربط بين الشرفات العليا والمساحات المختلفة، وسيتيح هذا التصميم تحقيق أقصى قدر من التفاعل بين جميع مساحات الحاضنة. أما في الطابق الأرضي، فقد تم تعزيز الفناء بأماكن للجلوس بين النباتات الطبيعية والمساحات الخضراء.

وقال كل من وائل الأعور، الشريك المؤسس، والمهندس الرئيسي، وكينيشي تيراموتو (شريك، ومهندس رئيسي) في إبدا للتصميم” إن المبنى صمم ليكون حاضنة ثقافية لمجتمعه. ويستخدم المشروع الهيكل الصلب، والكسوة الألومنيوم، والأرضيات الخرسانية ليتيح المرونة في المساحات التي يمكن أن تستوعب العديد من المعارض والأحداث والأنشطة المختلفة، والتكيف مع احتياجات المواهب الإبداعية المحلية.

وأوضح المتحدث نفسه أن الهدف هو الترويج لتصور معماري جديدلما يمكن أن يكون خاصا بجدة والمملكة العربية السعودية.

وحسب ما جاء عن لجنة تحكيم جائزة المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين فرع الشرق الأوسط، فإن مشروع الفناء الحضري الذي تم تصميمه بشكل عاقل، جميل، ومستدام سيكون جوهري في برامج المركز الثقافية المتعددة الاستخدامات.

وسيكون دور “حي: ملتقى الإبداع”، والذي أسّسته وقامت بتمويله مؤسسة فن جميل، مهّماً في كونه سيقدم جميع أنواع الفنون وسيكون بمثابة الحاضنة لمجتمع جدة المبدع والديناميكي.

وتقوم فن جميل بتطوير مركزا رئيسيا للفنون، بالإضافة إلى صالات السينما واستوديوهات الفنانين ومساحات للعروض والفعاليات والتعلم. وسيتولى العديد من الشركاء في المجتمع، من المعارض التجارية ونوادي الكوميديا إلى المطاعم وأماكن العمل المشتركة، بتولي إدارة مواقع أخرى داخل المركز. من جهته، قال فادي جميل، رئيس مجلس إدارة ومؤسس فن جميل”سعداء بتتويج مركز “حي: ملتقى الإبداع ” وإبدأ للتصميم بهذه الجوائز العالمية المرموقة ونتطلع في 2020 إلى أن نضع هذا الصرح الفني في خدمة المجتمع السعودي والمنطقة عموما. تنمو فن جميل كنموذج تعاوني من خلال العمل مع الشركاء محليا في المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء العالم.”حي: ملتقى الإبداع” سيجمع العديد من برامج وأهداف المؤسسة – عبر الفنون، والقطاع الإبداعي، وريادة الأعمال – تماشيا مع رؤية 2030.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق