الأولى

بنكيران: الحكومة مسؤولة عن الفساد

قال إن لوبيات ترهب الناس من العدالة والتنمية و”الهمة مخطئ على الدوام”

حمل عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الحكومة مسؤولية تفشي الفساد الأخلاقي، وضرب مقومات المجتمع، عبر إدخال أفلام أجنبية مدبلجة، والسماح بفتح محلات بيع الخمور. وتساءل باستهزاء: “هل الحداثة عندهم هي إعطاء الحق للشواذ جنسيا؟”.
ودعا بنكيران، في كلمة ألقاها، صبيحة أول أمس (الأحد) بالقنيطرة، خلال المؤتمر الجهوي للحزب بجهة الغرب، إلى الانخراط الفاعل في العمل السياسي، الذي أصبح يحدد عيش المواطنين من خلال البرامج الحكومية، والقرارات السياسية المرتبطة بتأثيرها على مسار حياتهم. بالمقابل، حذر بنكيران من وجود ما أسماه “لوبيات ترهب الناس من العمل السياسي، خاصة من حزب العدالة والتنمية”، الذي قال إنه أصبح بمثابة عدو مطلوب استهدافه، لأننا، يقول الأمين العام، “عبرنا عن شكنا في أحداث 16 ماي” الإرهابية التي استهدفت عدة مواقع بالبيضاء.               
وأوضح الأمين العام أن هناك جهات تحارب الطبقة السياسية منذ عهد الاستعمار، أضحت تتدخل بين القصر والأحزاب لتحافظ على مصالحها وهيمنتها الاقتصادية والسياسية.
ولم يفوت بنكيران الفرصة ليصب انتقاده على حزب الأصالة والمعاصرة، الذي اتهمه بعدم فقهه في السياسة والمبادئ. وقال بنكيران في هذا الصدد “هادو (يقصد “البام”) باغيين يخرجوا علينا كدولة وكشعب”. وكشف المتحدث نفسه أن قادة حزب “التراكتور” “يريدون الركوب فقط دون تحمل عناء الجر”، متهما إياهم بخلق صراع مع الأحزاب الوطنية، إذ لم يسلم من استهدافهم، حسب بنكيران، لا حزب الاستقلال ولا الاتحاد الاشتراكي، مضيفا أن هذه الأحزاب الأصيلة باقية، بالإضافة إلى الحركة الشعبية. وأشار إلى أن مسؤولي هذه الأحزاب الوطنية يستشعرون التخوف من محطة 2012 الانتخابية. ولم يستبعد أن  تخلق أزمة في البلاد، إذا ما استمر هذا الحزب مدعوما من الإدارة، ويريد أن يهيمن لوحده على الساحة السياسية، في وقت وجيز. وشبه ذلك بمثل يعرفه جميع  المغاربة مفاده أن “وحدها الكوارث والمصائب تأتي في آن واحد”.
وانتقد بنكيران فؤاد عالي الهمة، مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة، معتبرا إياه، “غالط على طول، رغم أنه ليست له أفكار سيئة”، وقال “الهمة ما عندو ما يعطينا، يجي في الأخير، يبقى يحكم فينا”، وأضاف “هؤلاء أنشؤوا مؤسسة ويريدون تسييرها بالسلطة”، وذكر أن “عددا من مناضلي “البام” يريدون الالتحاق بحزب العدالة والتنمية لكنهم خائفون”.
محمد أبويريكة (القنيطرة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض