fbpx
اذاعة وتلفزيون

مغربيان في قائمة “فوربس”

الدوزي ومونتانا من أشهر وأنجح النجوم العرب على الساحة العالمية

أفرجت مجلة «فوربس»، عن قائمة أشهر وأنجح النجوم العرب على الساحة العالمية، الذين حققوا شهرة واسعة وجماهير غفيرة، وتجاوز فنهم حدود الوطن العربي ليصل إلى العالمية، والمثير في الأمر أنها تضمن اسمين مغربيين، ويتعلق الأمر بعبد الحفيظ الدوزي وفرانش مونتانا. وقالت المجلة، حسب ما نشرته على موقعها الرسمي، إن فنان الـهيب هوب الأمريكي المغربي كريم خربوش المعروف باسم «فرانش مونتانا»، تصدر لائحة النجوم العرب على الساحة العالمية، من فئة المغنيين، مذكرة بأنه خلال 2017 صدر ألبومه الثاني (Jungle Rules) في المركز الـ3 في قائمة (Billboard 200) ورشح لجائزة (Grammy award) عن فئة أفضل أداء لموسيقى الراب.

وتضمنت اللائحة ذاتها في الرتبة الرابعة، المغربي عبد الحفيظ الدوزي، إذ أكدت المجلة أن أغنية نجم البوب المغربي «الموجة»، سجلت أكثر من 31 مليون مشاهدة في «يوتيوب»، قبل أن تضيف أن الشركة الراعية اختارته لغناء النسخة المغربية من الأغنية الرسمية لكأس العالم 2018، بمشاركة النجم العالمي جيسون ديرولو.

وفي سياق متصل، قالت مجلة «فوربس» الشرق الأوسط، إنها اعتمدت في إعداد القائمة، على دراسة نشاط وإنجازات المشاهير العرب خارج حدود العالم العربي على مدار 3 سنوات، من خلال منهجية خاصة لكل فئة، لتحديد موقعهم ضمن التصنيف العالمي.

وضمت القائمة مشاهير من بلاد الشام وشمال إفريقيا، وتصدرت لبنان القائمة بـ 15 نجما تلتها مصر بـ 5 نجوم ثم المغرب بـ 2 من النجوم.

وقالت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط «تجاوز إبداع العرب حدود الدول ليصل إلى كافة أنحاء العالم من خلال تحقيق نجاحات بارزة في العديد من المجالات، فتمكن عدد من المشاهير العرب على مدار السنوات الماضية من تحقيق منجزات لافتة وحصدوا العديد من الجوائز، خارج حدود المنطقة العربية، وأمام جمهور عريض، فأغاني المطربين العرب وصلت إلى قائمة (Billboard)، وحاز المخرجون العرب على جوائز في المهرجانات العالمية المرموقة».

يشار إلى أن قائمة أشهر وأنجح النجوم العرب على الساحة العالمية فئة المغنين، تضمنت أسماء عربية أخرى، ويتعلق الأمر بتامر حسني، الذي احتل الرتبة الثانية، والفنانة اللبنانية إليسا، التي تمكنت من الحصول على الرتبة الثالثة، فيما عادت الرتبة الخامسة للبناني راغب علامة، علما أن القائمة تضم خمس فئات، تهم المطربين والممثلين، والمخرجين ومصممي الأزياء ولاعبي كرة القدم.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى