fbpx
اذاعة وتلفزيون

تكريم أمنتاك وأوعكي

الإذاعة الأمازيغية تكرم عددا من “الروايس” ورواد الأغنية

ستخصص الإذاعة الأمازيغية سهرة عيد الفطر ضمن برنامج «اسمغرأونازور» على أثيرها لتكريم الرايس الحسين أمنتاك، الذي يعد من رواد الأغنية الأمازيغية بمنطقة سوس، كما ساهم في إثراء خزانتها بأعمال مازالت تلقى كثيرا من الإقبال.

وسيكون مستمعو الإذاعة الأمازيغية على موعد مع بث روائع من أعمال الرايس أمنتاك، إلى جانب شهادات في حقه من قبل أصدقائه والمقربين منه.

واختارت الإذاعة الأمازيغية خلال الشهر الفضيل الاحتفاء بمجموعة من الفنانين وخاصة الرواد ضمن برنامج «اسمغرأونازور»، الذي يفتح المجال أمام المستمع للاحتفاء بالأغنية الأمازيغية بمختلف تلويناتها (تشلحيت، تريفيت، تمازيغت).

وينبش «اسمغر أونازور» في ذاكرة الأغنية الأمازيغية ويمكن المستمعين من الاستمتاع بروائعها والتي كانت من إبداع عدد من الرواد، سواء في مجال الغناء، أو كتابة الكلمات، أو التلحين.
وتخصص كل حلقة من البرنامج لتكريم أحد الرواد سواء من توفي أو من هو على قيد الحياة بحضور أفراد عائلته وأصدقائه، كما يقف عند محطات كثيرة من حياته المهنية والخاصة، ويسلط الضوء على الجانب الإبداعي ومساهمته في إغناء المجال الفني الأمازيغي.

وحظي عدد من الفنانين بتكريم ضمن «اسمغرأونازور»، من بينهم الفنان والشاعر عثمان أزوليض، نجم فنون «أسايس» بالأطلس الصغير وبسوس، وأيضا الفنان علي فايق، رائد أغنية «الفيزيون»، الذي تميز بدخول تجربة رائدة وهي إعادة توثيق الأغنية الأمازيغية بسوس، والتي يعود تاريخ إنتاجها إلى بداية القرن العشرين وليس منتصفه كما كان شائعا من قبل، وهي تجربة أطلق عليها اسم «أمارغ إكسبيريونس».

وفي مجال أغنية الأطلس حظي عدد من الفنانين بتكريم من قبل البرنامج الإذاعي، من بينهم الفنان رويشة عين اللوح اليوسفي بن موحى، رائد الألحان الأصيلة، والفنانة حادة أوعكي، التي تعتبر من أشهر الأصوات النسائية التي قدمت العديد من روائع الأغنية، إضافة إلى الفنان بوعزة العربي التويرس.

أما في مجال الأغنية الريفية فقد خصصت حلقات ضمن البرنامج ذاته لتكريم الفنان فريد الناظوري، صاحب الأغنية التراثية والتي أبدعها منذ ستينات القرن الماضي ومن أشهر أغانيه «كاع كاع يا زبيدة»، إلى جانب الفنانة نجاة الحسيمية، التي تعد من ألمع الأسماء الفنية.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى