ملف الصباح

شكري: الذهب كان وسيلة للتوفير لدى المرأة

ماذا يشكل الذهب عند المرأة المغربية، والمجتمع المغربي بشكل عام؟
فيما مضى لم يكن هناك في المجتمع المغربي نظام الأبناك يمكّن المغاربة من إيداع أموالهم لتوفيرها واللجوء إليها عند الحاجة، خصوصا بالنسبة إلى النساء اللواتي لم يكن لديهن مصدر آخر يوفر لهن مدخولا ماليا، فكانت المرأة نظرا لسيطرة العقلية الذكوريةفي المجتمع المغربي، تخاف من مستقبل علاقتها مع الرجل، إذ لا تطمئن إليه ولا تأمن غدره بها، بأن يطلقها أو يتزوج بامرأة أخرى  فتفقد بذلك مصدر استقرارها المالي، فكانت المرأة المغربية في ظل هذه «الفوبيا» من المستقبل، مولعة بالاقتصاد وعدم التبذير ومولعة أيضا بادخار المال.

لكن في إطار خوفها من بطش الرجل وسلطته لا تقوم بتوفير المال في شكل نقود لأنه من المحتمل أن تتعرض لنهب الرجل، فكانت تلجأ إلى توفير المال عن طريق شراء الذهب، إذ لا يستطيع الرجل أن يسرقه منها ويبيعه لأنه  يحتاج في ذلك إلى وصل الملكية.

كانت المرأة المغربية تعطي قيمة للذهب لأنه مصدر أمانها المالي في المستقبل دون خوفها من تعرض الذهب للنهب. وبالإضافة إلى قيمة الذهب الادخارية عند المرأة المغربية، فإن للذهب أيضا قيمة جمالية تفاخرية عند المغربيات، إذ التي تكون لديها كمية كبيرة من الذهب تكون لها قيمة كبرى في الوسط الذي تعيش فيه وينظر إليها بالاحترام والتقدير.

ويمكن القول إن الذهب يأخذ قيمة كبرى عند المرأة المغربية للأسباب التالية: أولا، أن للذهب عند المرأة قيمة ادخارية، إذ يمكن ادخاره دون أن يفقد قيمته المادية بل يزداد سعره مع الزمن.

ثانيا، أن للذهب عند المرأة قيمة نفسية فهو مصدر أمان لها من تقلبات الزمن في المستقبل، باعتبار أنه يشعرها بعدم الخوف من الوقوع في ضائقة مالية.
ثالثا، أن للذهب قيمة اجتماعية، إذ يشكل قيمة تفاخرية للمرأة إذ تفتخر به في أمام الأقارب وسكان الحي.

هل ما زالت المرأة تعتقد أن الذهب مصدر الادخار، ولماذا؟
بالنسبة إلى فئة من النساء مازال الذهب يعتبر مصدر ادخار، وذلك بالنسبة إلى اللواتي لا يشتغلن وليس لهن مدخول مالي، أما غيرهن، من اللواتي لهن مدخول مالي قار، فإن الذهب لم تعد له قيمة ادخارية، إذ يلجأن إلى ادخار المال في الأبناك، ولكن في المقابل تبقى للذهب قيمة تفاخرية اجتماعية عند جميع النساء المغربيات بدون استثناء.

لماذا تهتم النساء بالذهب دون المجوهرات الكريمة الأخرى كالماس؟
تعطي النساء قيمة كبرى للذهب دون المجوهرات الأخرى لأن المجتمع والاقتصاد يعطي له قيمة مالية كبرى لسهولة تداوله ولتوفره في السوق المغربية، وأيضا لسهولة خضوعه لعملية البيع والشراء ولكثرة الطلب عليه أكثر من طرف البائع والمشتري.

أجرت الحوار: إيمان رضيف

عبد الجبار شكري, أستاذ باحث في علم الاجتماع وعلم النفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض