fbpx
اذاعة وتلفزيون

تسجيلات حصرية على إذاعة طنجة

سجلها الأمريكي بول بولز نهاية الخمسينات وعادت إلى المغرب قبل سنتين

خصصت إذاعة طنجة، الأسبوع الماضي، حلقة خاصة عن الأديب والباحث الأمريكي بول بولز ضمن برنامج «ليالي الأنس».
وانفردت الإذاعة الشمالية بتقديم تسجيلات نادرة لأنواع موسيقية تراثية تولى جمعها بول بولز نهاية الخمسينات، خلال الفترة التي كان فيها الباحث الأمريكي يجوب العديد من المناطق في المغرب بدءا بالريف والأطلسين الكبير والمتوسط وصولا إلى عمق الصحراء المغربية.
وجاءت الحلقة التي أعدها الزميل عبد اللطيف بنيحيى، غنية بالعديد من المعطيات حول المهمة التي انتدب الراحل بول بولز نفسه إليها، خاصة أن هذا الأديب الأمريكي كان عاشقا كبيرا لمدينة طنجة التي أقام فيها ردحا من الزمن وبها توفي سنة 1999. واستضافت الحلقة عددا من الباحثين والمهتمين وأصدقاء الأديب الراحل، منهم «جيرالد لوفتوس»، مدير المعهد الأمريكي للدراسات المغربية بطنجة، والكاتب المغربي عبد العزيز جدير والمسرحي الزبير بن بوشتى والموسيقي المغربي جمال الوسيني وخالد أمين، أستاذ جامعي للأدب الانجليزي، فضلا عن البشير العطار المؤلف الموسيقي الذي ربطته علاقة خاصة ببول بولز خاصة في ما يتعلق بموسيقى «جهجوكة».
وسلطت الحلقة، رفقة ضيوفها، الضوء على العمل الجبار الذي قام به الراحل بول بولز عبر الرحلة التي قام بها واجتاز فيها ما يقارب 40 ألف كليومتر واستغرقت حوالي 5 أسابيع، تحت إشراف مكتبة الكونغرس الأمريكي بواشنطن وبدعم من مؤسسة «روك فيلر»، وتم فيها تسجيل زهاء 72 ساعة من الموسيقى التراثية المغربية بمختلف توجهاتها الإثنية، وأرفقها بولز بصور وتعليقات تؤرخ للأماكن والفضاءات التي زارها. وحققت إذاعة طنجة السبق بتقديم نماذج من هذه التسجيلات، خاصة أنها ظلت محفوظة في خزانة مكتبة الكونغرس إلى جانب تسجيلات أخرى للموسيقى الفولكلورية الأمريكية، وكانت بذلك الموسيقى التراثية الوحيدة التي تجاور التراث الأمريكي في هذه الخزانة.
وكان الاستماع أو الاشتغال على هذه التسجيلات، في ما قبل، يتطلب من الباحثين في مجال الموسيقى الانتقال إلى واشنطن للاطلاع عليها، إلى أن تم جلبها، أخيرا، إلى المغرب بمناسبة الاحتفال بالذكرى المائوية لميلاد الأديب بول بولز قبل سنتين، في شكل نسخ مرقمنة عالية الجودة، واستقرت هذه التسجيلات في مكتبة المعهد الأمريكي للدراسات المغربية بالمفوضية الأمريكية بطنجة.
وكشفت بذلك حلقة برنامج «ليالي الأنس» وجها آخر للأديب الأمريكي بول بولز الذي عرف عنه إسهامه في مجال الكتابة الشعرية والمسرحية، لكن قلة من كانت تعرف أن له اهتماما خاصا بالموسيقى التراثية.
ومن بين المقاطع الموسيقية التي بثتها الحلقة وهي من تسجيلات بول بولز النادرة، هناك مقتطفات من موسيقى الملحون بوزان، وأخرى مقاطع للموسيقى الأندلسية باللغة العبرية لليهود المغاربة بالصويرة، فضلا عن نماذج موسيقية أخرى التقطها بولز بفضل آلة تسجيل كان يجوب بها المغرب.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى