مجتمع

نيابة أكادير برمجت فترات تكوينية لأساتذة الابتدائي

أكد مسؤول بمصلحة الشؤون التربوية بنيابة أكادير أن عمليات التكوين الخاصة ببيداغوجيا الإدماج شملت 942 أستاذا خلال الموسم الماضي، فيما انتهى تنفيذ الشطر الثاني من البرنامج الخاص بالموسم الحالي متم شهر شتنبر الماضي، لتشمل 988 أستاذا بالتعليم الابتدائي لتتم التغطية الشاملة لجميع العاملين والعاملات بالسلك الابتدائي من الذين لم يسبق لهم أن خضعوا لهذا النوع من التكوين.
وأوضح أن الأساتذة العاملين بمدينة أكادير وأنزا خضعوا جميعهم إلى التكوين، ومن بينهم أساتذة التعليم المدرسي الخصوصي. ويشرف على التكوين مفتشو التعليم الابتدائي وأساتذة مركز تكوين المعلمين.
وقال إن إدارة النيابة تحرص على تكوين الأساتذة داخل كل مدرسة من خلال توزيعهم إلى مجموعات حتى لا تفرغ المؤسسة من الأطر التربوية، وتفاديا للهدر المدرسي وحفاظا على الزمن المدرسي. وتحرص النيابة، حسب المسؤول ذاته على التركيز على الأطر العاملة فعليا بالقسم، حيث عبأت استمارات لهذا الغرض.
وتندرج هذه التكوينات في سياق المكون الأول من المشروع الثامن من البرنامج الاستعجالي المتعلق ببيداغوجيا الإدماج، وتنفيذ المشروع الثامنE1 P8  من البرنامج الاستعجالي الهادف إلى تحسين المنظومة التربوية من خلال استكمال إرساء المقاربة بالكفايات على ضوء بيداغوجيا الإدماج كإطار منهجي.
على صعيد آخر، رغم تسجيل تأخر في تنفيذ هذا التكوين بجهة سوس ماسة درعة، نتيجة الإضرابات المتكررة ومقاطعة التكوينات، فقد تم تكوين الفوج الأول من مكوني بيداغوجيا الإدماج بالتعليم الثانوي الإعدادي بأكاديمية سوس، (19 مفتشا تربويا) وذلك من 24 غشت إلى 03 شتنبر الماضيين. كما تم خلال شهر شتنبر الماضي على مستوى التعليم الثانوي الإعدادي تكوين أساتذة الثانويات الإعدادية المعنية بتجريب بيداغوجيا الإدماج. ويتوزعون ما بين 68 أستاذا لعلوم الحياة والأرض والفيزياء والاجتماعيات و43 أستاذا في تخصص الرياضيات.
وخلال الفترة المتراوحة ما بين و 4 و15 أكتوبر الجاري، سيتم تكوين 53 أستاذا للغة الفرنسية و60 أستاذا للغة العربية على مرحلتين تدوم كل فترة خمسة أيام.
وتم تكوين 336 مديرة ومديرا بالتعليم الابتدائي بمختلف نيابات جهة سوس ماسة درعة، على أن تتواصل عمليات تكوين باقي المديرين إلى جانب جميع أساتذة التعليم الابتدائي بالجهة
و128 مستشارا للتوجيه التربوي قبل 31 دجنبر المقبل. كما ينتظر أن يتم تكوين 60 مفتشة ومفتشا للتعليم الثانوي في بداغوجيا الإدماج من6 إلى9 أكتوبر الجاري، كما سيتواصل تكوين المكونين الجهويين في بيداغوجيا الإدماج بالنسبة إلى الثانوي الإعدادي.
يشار إلى أنه خلال الموسم الدراسي الماضي تم تكوين جميع  أساتذة مراكز تكوين المعلمين بالجهة  البالغ  عددهم  80 مكونا، وكذا 183 مكونا جهويا في بيداغوجيا الإدماج وجميع مفتشي التعليم الابتدائي بالجهة بالبالغ مجموعهم 130 إطارا، إضافة إلى 160 أستاذا يدرسون في تسع مؤسسات ابتدائية معنية بالتجريب و3875 أستاذا وأستاذة للتعليم الابتدائي بالجهة، يتوزعون على  نيابة أكادير إداوتنان ب 950 ونيابة إنزكان أيت ملول بـ 550 ونيابة اشتوكة  أيت باها ب 525، ثم نيابة زاكورة بـ 275 ونيابة تيزنيت ب 850، ثم نيابة ورزازات بـ 725.
محمد إبراهمي (أكادير)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق