أخبار 24/24دوليات

مدريد تمنح مهلة ثانية لرئيس كاتالونيا للتنازل عن الاستقلال

دعت الحكومة الإسبانية اليوم الاثنين، الرئيس الكاتالوني كارليس بوغديمونت، إلى إعادة النظر في موقفه والعودة إلى الشرعية قبل نهاية المهلة الإضافية الثانية التي حددتها العاصمة مدريد يوم الخميس المقبل، قبل الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، من أجل التراجع عن مسلسل استقلال إقليم كاتالونيا.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني صورايا ساينث دي سانتا ماريا، في تصريح للصحافة ردا على الجواب المكتوب الذي بعثه اليوم الاثنين بوغديمونت لماريانو راخوي، إن رئيس الحكومة المحلية لكاتالونيا “لم يوضح موقفه في هذه الرسالة”، حول ما إذا كان قد أعلن عن استقلال إقليم كاتالونيا أم لا.

وأوضحت المسؤولة الإسبانية أن لبوغديمونت “مهلة إضافية ثانية حتى يوم الخميس المقبل، من أجل إعادة النظر في موقفه، وتجنب تطبيق الفصل 155 من الدستور “الذي يتيح للحكومة المركزية تعليق الحكم الذاتي لمنطقة كتالونيا وإخضاعها بشكل مباشر للسلطة الإسبانية.

وأضافت “لم يكن من الصعب على بوغديمونت أن يقول نعم أو لا حول ما إذا كان قد أعلن عن استقلال الإقليم خلال خطابه أمام البرلمان المحلي يوم 10 أكتوبر”، مشيرة إلى أن “تعمد إطالة الشك والغموض لا يخدم في الحقيقة إلا أولئك الذين يرغبون في هدم التعايش والوئام المدني وفرض المشروع الانفصالي”.

وبخصوص الدعوة إلى الحوار والتفاوض التي أطلقها الرئيس الكاتالوني، أكدت نائبة رئيس الوزراء الإسباني أن هذا الحوار “يجب أن يتم في إطار القانون والمشروعية مع أعلى نسبة من الوضوح وذلك بمقر مجلس النواب الإسباني (الغرفة السفلى للبرلمان)، التي تبقى هي المؤسسة الدستورية الوحيدة التي تمثل المواطنين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق