أسواق

نصائح لـ حاملي بطاقات الأداء

يمكن لكل زبون لمؤسسة إصدار الحصول على البطاقة البنكية، بعد توجيه طلب لمؤسسته، الاستفادة من البطاقة البنكية حسب الشروط المحددة في عقد حامل البطاقة المعني بالأمر. ويتعين التوصل بنسخة من العقد، التي تقدمها مؤسسة الإصدار، وقراءة شروط هذا العقد بشكل مستفيض قبل التوقيع والحفاظ عليه بعناية للرجوع إليه إذا دعت الضرورة إلى ذلك. ومن الأفضل التخلص من الرسالة البريدية التي تحمل الرقم السري بمجرد معرفته، وذلك بعد تدوين الرقم السري في وثيقة يمكن

الرجوع إليها في حالة المطالبة بإيقاف صلاحية بطاقتكم البنكية. إن استعمال البطاقة البنكية هو أمر شخصي،  إذ ينبغي ألا تعطى أو يكشف عن رقمها السري لأي أحد. فهي تتيح إمكانية الولوج للحساب البنكي. وفي حالة نسيان الرقم السري، يمكنكم طلب إعادة إصداره من طرف وكالة الشخص المعني.
وبخصوص البطاقات الذكية، من المحتمل أن تتعرض لحالة توقيف خدمة الدفع بعد ثلاث محاولات غير صحيحة لإدخال الرمز السري في جهاز الدفع الإلكتروني. وعندها يتعين الاتصال مباشرة بالوكالة البنكية التي ستوضح كيفية إعادة تنشيط البطاقة واستعمالها في المحلات التجارية. ويمكن الأداء بالبطاقة عند كل المحلات التجارية المتوفرة على جهاز الأداء الإلكتروني، إذ عادة ما يعلنون بواسطة ملصق إعلاني، عن علامات البطاقات المقبولة لديهم. يمكن أن يطلب من صاحب البطاقة إثبات هوية حامل البطاقة بإظهار البطاقة الوطنية أوغيرها. ولكن يظل تنفيذ العملية رهن موافقة البنك المصدر للبطاقة. ففي حالة التأكيد على الموافقة، يمكن أن يطلب التاجر توقيع التوصيل الذي يحتفظ به ويقدم نسخة عنه من أجل تتبع عملياتكم النقدية.
بالإضافة إلى أصحاب الحسابات البنكية بالعملة الأجنبية أوالدرهم القابل للصرف، يمكن لآخرين أيضا الاستفادة من بطاقات يصلح استعمالها في الخارج لدى بعض المؤسسات المصدرة للبطاقات ذات الصلاحية العالمية. وتسلم هذه البطاقات وفقا لأحكام تنظيم الصرف المعمول بها وفي حدود المبالغ المسموح بها. كل عمليات الدفع والسحب ينتج عنها تسليم وصل بذلك. ينبغي الاحتفاظ بهذه الوصولات من أجل مراقبة العمليات التي تمت في الحساب البنكي.
إن بيان الحساب البنكي الذي يقدم إليكم من طرف الصراف الآلي لا يتوافق دائما مع حسابكم الحقيقي، وعليه يتعين التأكد من الحساب الحقيقي قبل القيام بعمليات الأداء أو السحب.
وبعد التحقق من بيان الحساب البنكي، إذا لوحظت أي عملية مشكوكة لم يتم التعرف عليها، يتعين على الشخص المعني الاتصال الفوري بوكالته، من أجل إخبارها بذلك وطلب التفسيرات الضرورية.

ع .ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق