fbpx
الصباح الفني

فتح باب الترشيح لنيل الدعم الموسيقي

وزارة  الثقافة حددت شروطا لأصحاب المشاريع الموسيقية للاستفادة من الدفعة الأولى

فتحت وزارة الثقافة، أخيرا، باب الترشيح للاستفادة من الدعم المالي للأغنية أمام أصحاب المشاريع الفنية في مجالات الموسيقى والغناء المغربية، للسنة المقبلة.
وحددت الوزارة شروطا يجب توفرها في المشروع الذي سيترشح للاستفادة من الدعم، تتمثل في أن لا يتجاوز عدد الأغنيات في المشروع الواحد أربعا، تتراوح مدة كل واحدة منها ما بين أربع وست دقائق، أما بالنسبة إلى القطع الموسيقية، فحدد عددها في سبع لكل مشروع، لا تقل مدة كل قطعة عن ثلاث دقائق ولا تتجاوز خمسة.
وعلى أصحاب المشاريع الموسيقية الراغبين في الاستفادة من الدعم التقدم بملف الترشيح إلى وزارة الثقافة، وأن يضم ملفين، أحدهما قانوني يضم الوثائق المتعلقة بالشق القانوني تثبت ملكية المشروع لكافة الأطراف المتدخلة، وتصريحا للشرف، والثاني فني يتضمن نسخة من العمل الموسيقي وبطاقة تقنية عن كل قطعة وكلمات الأغنية. وحددت وزارة الثقافة يوم 31 دجنبر المقبل أجلا أقصى لاستلام الملفات.
وستشكل المشاريع الفائزة الدفعة الأولى من الأعمال التي تحظى بالدعم، بعد المصادقة، أخيرا، على القرار المشترك لوزارتي المالية والثقافة المتعلق بدعم الأغنية، وخصصت له ميزانية سنوية بلغت أربعة ملايين وخمسمائة ألف درهم، مع تحديد سقف 350 ألف درهم لكل مشروع، ولا يتجاوز عدد المشاريع خمسة عشر مشروعا سنويا.
وكان قد تم تنظيم يوم دراسي بمناسبة اليوم الوطني للموسيقى، قدمت خلاله شروحات حول مضامين مشروع دعم الأغنية والإصلاحات المرتقبة في مجال التكوين الموسيقي، التي تهم البنية التحتية وإصلاح وضعية أساتذة التكوين الموسيقي بالمعاهد الوطنية، واعتماد مناهج تعليمية جديدة.
يشار إلى أن وزارة الثقافة فتحت قبل ذلك باب الترشيح للاستفادة من الدعم المسرحي الخاص بالموسم المقبل، سواء الإنتاج، أو الترويج، بالنسبة إلى الفرق التي حصلت على الدعم للموسم نفسه، أي 2010-2011، وحددت آخر شهر نونبر الحالي آخر أجل لاستلام طلبات الترشيح.
ص.ن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى