اذاعة وتلفزيون

“ميدي1تي في” تدخل غمار المنافسة الأرضية

انطلق بث قناة «ميدي 1 تي في» التلفزيونية في نسختها الجديدة، وببرمجة منوعة صاحبت انطلاقة البث الأرضي للقناة الإخبارية. ويبدو أن القناة، التي تبث انطلاقا من مدينة طنجة، استعدت للدخول بقوة إلى المنافسة مع القناتين الوطنيتين، الأولى والثانية، من خلال برمجة تتميز بالتنوع. ولم يضطر المشاهد للانتظار طويلا للمس التغيير الجديد الذي طرأ على القناة الإخبارية، إذ عرض خلال الأيام الثلاثة الأولى لانطلاقة البث الأرضي عدد من البرامج والنشرات الإخبارية تنبأ بقوة العودة الجديدة للقناة، التي تسعى من خلالها إلى المنافسة مع القناتين الوطنيتين الأولى والثانية، اللتين تحظيان بنسب المتابعة الأعلى وطنيا، وتستحوذان بالتالي على سوق الإشهار.
وكانت القناة قد عرضت يوم السبت الماضي، بمناسبة انطلاق»عهدها الجديد»، سهرة خاصة استضافت كلا من نبيلة معن وصوفيا المريخ وإيريكا لوماي، وقدم خلالها حسام الدين ناصر وأليسون فرنانديس، البرمجة الجديدة للقناة، التي تضم مواعيد إخبارية على مدار اليوم وتحقيقات وبرامج شبابية ورياضية ومنوعات.  وكان برنامج التحقيقات «24/24»، الذي عرضت القناة أولى حلقاته مساء يوم الاثنين الماضي، مؤشرا على المستوى الذي ستكون عليه البرمجة العامة للقناة. إذ، رافق البرنامج أفراد الشرطة والدرك في عملهم اليومي لاكتشاف ظروف عمل مختلف الأجهزة الأمنية، ليكون البرنامج الأول من نوعه على مستوى المنطقة المغاربية، وإن كانت بعض البرامج الأخرى قد خصصت حلقات منفردة تعتمد على التصور نفسه، خصوصا برنامج «الوجه الآخر»، الذي يعرض على القناة الثانية.
وستكون الرياضة أيضا من الأسس التي تعتمد عليها البرمجة الجديدة للقناة، والتي قد تضعها في محل منافسة مع القناة الرياضية، في حصد نسب المشاهدة. وتقدم «ميدي 1 تي في» ثلاث برامج رياضية، هي «الماتش»، الذي تحتفظ به من البرمجة السابقة، وبرنامج باللغة الفرنسية يحمل عنوان «Nos lions d’ailleurs»، بالإضافة إلى برنامج «بطولتنا» الأسبوعي، الذي قدمت أولى حلقاته ليلة الاثنين الماضي، ويتناول أخبار كرة القدم الوطنية ومنافسات البطولة الوطنية. وطالت التغييرات أيضا نشرات الأخبار، التي تعتبر العمود الفقري لبرمجة القناة الإخبارية الوحيدة في المغرب العربي، التي أصبحت تقدم في مواعيد متفرقة من اليوم، وبحلة جديدة في الشكل والمضمون، بالإضافة إلى عرض آخر المستجدات الإخبارية في شريط إخباري أسفل الشاشة، وعلى موقع القناة على شبكة الإنترنت.    
ومن المتوقع أن تدرج مؤسسة «ماروك متري» لقياس نسب المشاهدة قناة «ميدي 1 تي في»، في التقرير الشهري الذي  تصدره، ويضم إحصائيات حول خصائص ونسب مشاهدة القنوات الوطنية، بعدما أصبحت القناة تبث أرضيا، لتدخل، بالتالي، في منافسة قوية مع «الأولى» و»الثانية» حول استقطاب أكبر حصة من الإعلانات.
صفاء النوينو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق