تقارير

العرض في أضاحي العيد أكثر من الطلب

وزارة الفلاحة تؤكد أن الأسعار ستخضع للعرض والطلب وستختلف حسب جودة وسن الأضحية

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن موفورات الأغنام والماعز المخصصة لاضحية العيد لهذه السنة، تغطي الطلب المقدر ب 5.2 مليون رأس منها 4.75 مليون من الأغنام (4.2 مليون من الذكور و550 ألف من الإناث) و42800 من الماعز.
ويقدر عدد الأغنام والماعز المخصصة للذبح، حسب دراسة أجرتها الوزارة نفسها، بتشاور مع المهنيين بسلسلة اللحوم الحمراء، بحوالي 7.6 ملايين رأس، منها 4.73 مليون من ذكور الأغنام و2.87 من إناث الأغنام والماعز.
وفي ما يتعلق بأسعار أضاحي العيد لهذه السنة، أكدت الوزارة أنها ستكون خاضعة للعرض والطلب، وستختلف حسب جودة وصنف وسن الأضحية ومكان وزمن عملية الشراء، مشيرة في بيان توصلت «الصباح» بنسخة منه، إلى أن توالي موسمين فلاحيين ملائمين تميزا بموفورات كلئية هامة انعكس إيجابيا على حالة القطيع، إذ تجاوزت نسبة الولادة 85 في المائة (مقابل

معدل يتراوح بين 75 و80 في المائة خلال سنة عادية) كما سجلت نسبة ضعيفة لنفوق الأغنام والماعز خلال الموسمين نفسيهما، مضيفة أن ظروف عيد الأضحى لهذه السنة تتميز أيضا بارتفاع أسعار المواشي الحية والمذبوحة، وإعادة عدد هام من ذكور الأغنام التي لم يتم بيعها خلال عيد الأضحى السابق (حوالي 1.26 مليون رأس).
وفي ما يتعلق بالحالة الصحية للقطيع، فوصفتها الوزارة ب»المرضية» نتيجة حملات التلقيح التي قامت بها مصالح الوزارة والمجهودات التي بذلها المهنيون، وكذلك بفعل الموفورات الكلئية.
وذكرت الوزارة أن مناسبة عيد الأضحى تشكل فرصة لتحسين سيولة الفلاحين الذين تشكل تربية المجترات الصغيرة أهم مورد دخل لديهم، ما يعني أن  المعاملات التجارية لهذه المناسبة ستمكن من تحقيق رقم معاملات يتجاوز 7.7 ملايير درهم سينتقل الجزء الأكبر منها إلى الوسط القروي.
ضحى زين الدين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق