حوادث

اعتقال ضابط بحوزته 120 “ويسكية”

أحالت عناصر الضابطة القضائية بتطوان، أول أمس (الأحد)، ضابطا أمنيا إسبانيا رفيع المستوى، على أنظار النيابة العامة في حالة اعتقال، بعد ضبطه، في الساعات الأولى من صباح السبت الماضي، متلبسا بتهريب 120 قنينة «ويسكي» إلى المغرب عبر معبر سبتة.

وتوقعت مصادر أن تمدد النيابة العامة في إجراءات الحراسة النظرية في حق الضابط الإسباني إلى حين إجراء صلح مع إدارة الجمارك وتحديد الغرامات المترتبة عن خرق نصوص من مدونة الجمارك، بعد عملية تفتيش روتينية لسيارة المسؤول الأمني عثر داخلها على مواد كحولية كان ينوي إدخالها بطرق غير شرعية إلى المغرب.

وعلمت “الصباح” من مصادر بمعبر سبتة أن المصالح الاستخباراتية الإسبانية بالمدينة المحتلة، أو العاملة في قنصلية تطوان استنفرت أجهزتها، لمعرفة تفاصيل الحادث وإنجاز تقارير حول سقوط رجل أمن في يد الأمن المغربي، علما أن مندوبية الحكومة الإسبانية أنكرت معرفتها بالموضوع.

وتعد المرة الأولى التي يسقط فيها رجل أمن برتبة رفيعة في شباك العناصر الجمركية المغربية، علما أن عناصر أمنية فاسدة بجهاز الحرس الحدودي كانت وماتزال تقوم بدور الوسيط لتسهيل عمليات تهريب إلى المغرب، مقابل عمولات منتظمة يتوصلون بها، وبعضهم ينسق مع عناصر مغربية في الجهة الأخرى، لضمان أكبر قدر من النجاح لهذه العمليات.

واعتقل الضابط الأمني الإسباني بمعبر «راخال» في الساعة الواحدة و10 دقائق صباح السبت الماضي، في إطار عملية تفتيش روتينية لزمرة جمارك باب سبتة، وذلك أثناء توقيف سيارة من نوع «بي. إم» تحمل ألواح ترقيم سبتة ممتلئة بالمشروبات الكحولية، تبين بعد إحصائها أن الأمر يتعلق بـ60 زجاجة من نوع «فودكا» و60 من نوع «ويسكي بلاك»، إضافة إلى 120 قنينة جعة.

وكشفت التحريات الأولى عن هوية صاحب السيارة ويتعلق الأمر بمسؤول كبير بالشرطة الوطنية الإسبانية يشتغل بالمعبر الحدودي “تراخال”، إذ اعترف أنه يمتهن تهريب الخمور منذ أسابيع مستغلا علاقاته الطيبة مع بعض العناصر الأمنية المغربية المرابطة بالمعبر ذاته، مؤكدا أنه يعيش مشاكل مالية خانقة دفعته لهذا الفعل.

وفور توقيف المسؤول الأمني، ربط الآمر بالصرف بزمرة الجمارك بسبتة الاتصال بالنيابة العامة التي أمرت بإحالة الظنين في حالة اعتقال على الشرطة القضائية لتعميق البحث.

يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق