الأولى

النيابة العامة تكتسح مقاعد ممثلي المحاكم الابتدائية

البيضاء غائبة عن التمثيلية وملفات ثقيلة تنتظر المنتخبين الجدد

استحوذ القضاء الواقف على المقاعد الأربعة لممثلي قضاة المحاكم الابتدائية بالمجلس الأعلى للقضاء، فيما اكتفى القضاء الجالس بمقعدين لممثلي محاكم الاستئناف. وخلافا للدورة السابقة، غاب قضاة البيضاء عن التمثيلية، رغم أنها تضم أكبر عدد من القضاة. وعزت مصادر الصباح ذلك إلى كثرة المرشحين، ما أدى إلى تشتيت الأصوات، إذ كان من المحتمل أن تحصل البيضاء على مقعد واحد على الأقل، كما لم يسعف الحظ أي قاضية من المرشحات بالفوز.
وعرفت الانتخابات الحالية فوز كل من عبد السلام العيماني، وكيل الملك بابتدائية الرباط، للمرة الثانية، وفيصل شوقي، وكيل الملك بابتدائية الجديدة، اللذين عمدا، خلال الحملة الانتخابية، إلى العمل معا ببرنامح مشترك، ما سهل، حسب المصادر ذاتها، حصولهما على أصوات متقاربة في الانتخابات.
وزادت المصادر ذاتها أن فيصل شوقي كان مساندا بقضاة محاكم الجنوب التي عمل فيها مدة غير يسيرة. ورغم المؤاخذات التي وجهت إلى عبد السلام العيماني خلال حملته الانتخابية خاصة من قضاة البيضاء، إلا أنه استطاع ضمان فترة انتداب ثانية ضمن المجلس الأعلى للقضاء.
وجاء عبد الرحيم بوعبيد، وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالخميسات، ومحمد الموساوي، نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطنجة، بعد العيماني وشوقي، بالنسبة إلى ترتيب ممثلي قضاة المحاكم الابتدائية، ومثل قضاة محاكم الاستئناف كل من حسن أطلس، مستشار بمحكمة الاستئناف بسطات، وعبد الله الجعفري، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون.
وتنتظر المنتخبين الجدد ضمن تركيبة المجلس الأعلى للقضاء ملفات عديدة ظلت مفتوحة أيام المجلس السابق، وقد يرثون ملف القاضيين الموقوفين من المجلس نفسه جعفر حسون ومحمد أمغار، اللذين صدر في حقهما قرار توقيف الصيف الماضي، ومازال المجلس الحالي لم يبت في ملفهما، على اعتبار أن المدة الزمنية التي  بقيت من عمره لا تتجاوز شهرين.
وكان المجلس الحالي أنهى أشغال دورته الحالية بمجموعة من القرارات، صادق عليها جلالة الملك وشملت حركة التغييرات في مواقع المسؤولية في محاكم المملكة، إذ تم تعيين 19 مسؤولا،  بعدد من المحاكم، وتعيين 7 رؤساء محاكم و4 وكلاء عامين و8 وكلاء للملك.
كريمة مصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق