fbpx
الأولى

تنظيم إرهابي بسبتة يمول أنشطته من تهريب السيارات

البحث عن زعيمه المطلوب للأمن المغربي و”الصباح” تكشف لائحة بأسماء أهم المطلوبين بسبتة في ملفات التهريب الدولي

تبحث المصالح الأمنية الإسبانية بسبتة المحتلة عن ثلاثة عناصر، من أصل مغربي ويحملون الجنسية الإسبانية، يشتبه في تورطهم في ملف خلية إرهابية تهرب السيارات على الصعيد الدولي لتمويل عمليات تخريبية بالمغرب وبإسبانيا.
ووفق معلومات حصلت عليها “الصباح”، فإن المصالح الأمنية المغربية راسلت نظيرتها الإسبانية بخصوص عدد من المطلوبين في ملفات الإرهاب المقيمين بسبتة والذين لهم صلة بالمغربي المسمى “الباي”، المعتقل حاليا بالمغرب.
وحسب المعطيات المتوفرة، فإن متزعم الشبكة الدولية لتهريب السيارات ذات الصلة بالتنظيم الإرهابي يسمى “الحسين محمد رشيد”، وهو من مواليد 1979، ومبحوث عنه من طرف المصالح الأمنية المغربية، التي أصدرت مذكرة اعتقال دولية في حقه، بعد أن خلصت تحرياتها إلى أنه يقيم حاليا في سبتة.
ومن بين المبحوث عنهم المقيمين في سبتة المسمى “مصطفى بن عيسى كريم”، وهو من مواليد 1969، ومبحوث عنه منذ 2009 من أجل التهريب الدولي للسيارات والتزوير وتكوين عصابة إجرامية تنشط انطلاقا من المدينة المحتلة.
وبين أهم المطلوبين للسلطات المغربية المسماة “فاطمة الفرجاني”، وهي من مواليد 1953، ومبحوث عنها منذ 2004، بموجب 12 مذكرة بحث من أجل الاتجار الدولي في الكوكايين انطلاقا من سبتة.
وعلمت “الصباح”، انطلاقا من تحرياتها الميدانية بسبتة، أن أغلب المطلوبين للمصالح الأمنية المغربية والمقيمين بالمدينة المحتلة، متورطون في ملفات الاتجار في الكوكايين والهيروين وتهريب السيارات على الصعيد الدولي، وبين هؤلاء المسمى “محمد بوشتى” الملقب بـ “بليطة”، (42 سنة)، ومبحوث عنه منذ 2009، في إطار ملف مرتبط بالاتجار الدولي في الكوكايين والهيروين.
ولجأ عدد من بارونات المخدرات بشمال المغرب، بعد تشديد الخناق عليهم من طرف الأمن المغربي، إلى الفرار إلى سبتة، والإقامة في أحيائها الهامشية مثل “خادو” و”برينسيبي”، للإفلات من مطاردات الشرطة، وبين أهم المطلوبين من مهربي الشيرا المسمى “العياشي محمد بلاد” (من مواليد 1989)، المبحوث عنه في إطار ملف مرتبط بالاتجار الدولي في المخدرات، ويرجح أنه يسير حاليا شبكته انطلاقا من المدينة المحتلة.
وإلى جانب “العياشي محمد بلاد” يبرز اسم المغربي “عبد الرحمن عياد عبد الحق” (من مواليد 1966)، المطلوب في ملف التهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من شمال المغرب، ويرجح أنه يقيم حاليا في حي “برينسيبي” بسبتة.
وحسب التحريات الأمنية المغربية والإسبانية، فإنه في سبتة تنشط أزيد من 70 شبكة مختصة في الاتجار في المخدرات والتهريب الدولي وسرقة السيارات وتزويرها، وبين أهم المطلوبين في قضايا تهريب السيارات بسبتة المسمى “عبد الرحمن أحمد نصيحة”، وهو من مواليد 1969، ويشتبه، وفق أبحاث المصالح الأمنية المغربية، في تورطه في عمليات كبرى لتهريب السيارات انطلاقا من شمال المغرب ومدينة سبتة المحتلة وذلك بعد تزوير صفائحها ووثائقها.
وحسب مصدر جيد الاطلاع، فإن هناك تعاونا أمنيا بين المغرب وإسبانيا لاعتقال المطلوبين في قضايا التهريب الدولي والجريمة المنظمة، بيد أن هناك عددا من المطلوبين بسبتة منذ أزيد من تسع سنوات لم يتم إيقافهم من طرف الشرطة الإسبانية، رغم إصدار عدة مذكرات بحث في حقهم، وبين هؤلاء المسمى “محمد نور الدين عبد الله” (من مواليد 1968)، المبحوث عنه منذ 2001 في ملف مرتبط بالاتجار في الكوكايين والهيروين.
رضوان حفياني
(موفد الصباح إلى سبتة المحتلة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق